تسجل

طرق التعلم النشط

 
التعليم النشط طريقة تعليمية تربوية تعتمد على قدرة الطالب على التعامل مع البيئة التعليمية، وهو كافة الوسائل التدريسية التي تساهم في تفعيل دور الطالب في تعلم المادة الدراسية، وذلك عن طريق ايجاد بيئة من التعاون بين المعلم والطلاب.
 
ويصنف التعلم النشط بأنه ضمن وسائل التعليم الذاتية والتي تهدف لتعلم مهارات جديدة، والتعرف على المعلومات حول المواد الدراسية، ويختف أسلوب التعلم النشط عن الأساليب الأخرى، وذلك لأنه يتميز باستخدام الأساليب التعليمية الحديثة، والمختلفة عن الأساليب القديمة والمعتمدة على التلقين والتي لا تناسب مع التطور التعليمي الحديث.
 

طرق التعلم النشط:

 
أساليب النقاش: وهو واحد من الأساليب التعليمية المهمة في التعلم النشط، والذي يعتمد على وجود النقاش والحوار بين الطلبة، ويساعدهم على التعرف على المعلومات الموجودة عند بعضهم البعض، والاستماع لأكثر من رأي حول المادة الدراسية التي تتم مناقشتها،ويساهم في جعل الطلاب يستوعبون المادة الدراسية بشكل أفضل وذلك بتحويلها لمادة دراسية عادية.
أسلوب العصف الذهني: وهو أسلوب تعلم نشط يساهم في تحفيز الطلاب للمشاركة في الحصة أو المحاضرة بالاعتماد على الخبرة والمعلومات السابقة المتواجدة عند كل طالب، وعندما يشارك أحد الطلاب في موضوع الدرس مستخدمًا الأفكار التي يعرفها، ويساهم في تحفيز باقي الطلاب للمشاركة والتعبير عن آرائهم وأفكارهم ويفيد هذا الأسلوب كل من المعلمين والطلاب.
أسلوب حل المشكلات: وهو أسلوب يعتمد على جعل الطلاب يواجهون المشكلات ويعملون على إيجاد الحلول المناسبة لحل هذه المشكلة التي تواجههم، وذلك باستخدام كافة معارفهم.
 

يمكنك قراءة المزيد

التعلم النشط في اللغة العربية

التعلم النشط بين النظرية والتطبيق

التعلم التفاعلي النشط

مفهوم التعلم النشط واستراتيجياته