انواع الشبكات

نحتاج الشبكات في لكل شيء من الوصول إلى الإنترنت أو طباعة مستند إلى تنزيل مرفق من بريد إلكتروني  الشبكات هي العمود الفقري للأعمال اليوم. ويمكن تعريفها على أساس الغرض و / أو الحجم.

لقد قمنا بتجميع هذا الدليل المرجعي المفيد لشرح أنواع الشبكات المستخدمة اليوم ،وما الذي يتم استخدامه من أجله.

1. شبكة المناطق الشخصية (PAN)

هو أصغر وأبسط أنواع الشبكات  تتكون شبكة PAN من مودم لاسلكي أو كمبيوتر أو اثنين  وهواتف ، وطابعات، وأجهزة لوحية وما إلى ذلك  وتدور حول شخص واحد في مبنى واحد. عادةً ما توجد هذه الأنواع من الشبكات في المكاتب الصغيرة أو المساكن  ويديرها شخص واحد أو مؤسسة من جهاز واحد.

2. شبكة محلية (LAN)

نحن على ثقة من أنك سمعت عن هذه الأنواع من الشبكات من قبل - شبكات LAN هي أكثر الشبكات التي تمت مناقشتها بشكل متكرر واحدة من أكثر الشبكات شيوعًا  وواحدة من أكثرها أصلاً وواحدة من أبسط أنواع الشبكات. تقوم الشبكات المحلية (LAN) بتوصيل مجموعات من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة ذات الجهد المنخفض معًا عبر مسافات قصيرة (داخل مبنى أو بين مجموعة من مبنيين أو ثلاثة بالقرب من بعضها البعض) لمشاركة المعلومات والموارد. تقوم الشركات عادة بإدارة شبكات محلية وصيانتها.

باستخدام أجهزة التوجيه  يمكن للشبكات المحلية الاتصال بشبكات واسعة (شبكات WAN ، موضحة أدناه) لنقل البيانات بسرعة وأمان.

3. الشبكة المحلية اللاسلكية (WLAN)

تعمل الشبكات المحلية اللاسلكية، مثلها مثل شبكة LAN  على استخدام تقنية الشبكات اللاسلكية  مثل WiFi. عادةً ما تظهر هذه الأنواع من الشبكات في نفس أنواع التطبيقات مثل شبكات LAN  لا تتطلب أن تعتمد الأجهزة على كابلات مادية للاتصال بالشبكة.

4. شبكة منطقة الحرم الجامعي (CAN)

أكبر من شبكات LAN، ولكن أصغر من شبكات المناطق الحضرية (MANs ، الموضحة أدناه) ، تتم مشاهدة هذه الأنواع من الشبكات عادةً في الجامعات أو المناطق التعليمية الكبيرة في مرحلة الروضة حتى الصف الثاني عشر أو الشركات الصغيرة. يمكن نشرها عبر العديد من المباني القريبة إلى حد ما بحيث يمكن للمستخدمين مشاركة الموارد.

5. شبكة منطقة العاصمة (MAN)

هذه الأنواع من الشبكات أكبر من شبكات LAN ولكنها أصغر من شبكات WAN - وتضم عناصر من كلا النوعين من الشبكات. يمتد الرجال إلى منطقة جغرافية بأكملها (عادةً مدينة أو مدينة ، ولكن في بعض الأحيان حرم جامعي). تتم إدارة الملكية والصيانة بواسطة شخص واحد أو شركة (مجلس محلي ، شركة كبيرة ، إلخ).

6. شبكة واسعة النطاق (WAN)

أكثر تعقيدًا قليلاً من شبكة LAN ، تقوم شبكة WAN بتوصيل أجهزة الكمبيوتر معًا عبر مسافات فعلية أطول. يسمح هذا لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة ذات الجهد المنخفض بالاتصال عن بعد ببعضها البعض عبر شبكة كبيرة واحدة للاتصال حتى عندما يكونون على بعد أميال.

الإنترنت هو أبسط مثال على شبكة WAN ، التي تربط جميع أجهزة الكمبيوتر معًا في جميع أنحاء العالم. بسبب الامتداد الواسع لشبكة WAN ، عادة ما تكون مملوكة وتحافظ عليها من قبل العديد من المسؤولين أو الجمهور.