الموارد البشرية جامعة الملك سعود

10
Loading the player...


الموارد البشرية هي الأشخاص الذين يشكلون القوى العاملة في المنظمة أو قطاع الأعمال أو الاقتصاد. يتم استخدام "رأس المال البشري" في بعض الأحيان بشكل مترادف مع "الموارد البشرية" ، على الرغم من أن رأس المال البشري يشير عادة إلى تأثير أضيق (أي المعرفة التي يجسدها الأفراد والنمو الاقتصادي). وبالمثل ، تشمل المصطلحات الأخرى المستخدمة أحيانًا القوى العاملة أو الموهبة أو العمالة أو الموظفين أو الأفراد.

تقوم إدارة الموارد البشرية  في إحدى المنظمات بالإشراف على جوانب العمل المختلفة، مثل الامتثال لقانون العمل ومعايير التوظيف، وإدارة استحقاقات الموظفين، وبعض جوانب التوظيف. 


وظائف إدارة الموارد البشرية:


مديرو الموارد البشرية مسؤولون عن العديد من الواجبات المتعلقة بالعمل حيث تتضمن الواجبات التخطيط والتوظيف وعملية الاختيار ونشر إعلانات الوظائف وتقييم أداء الموظفين وتنظيم السير الذاتية وطلبات العمل وجدولة المقابلات والمساعدة في العملية وضمان إجراء فحوصات أساسية. 


وظيفة أخرى هي إدارة الرواتب والمزايا التي تتعامل مع ضمان محاسبة الإجازات والوقت المرضى، ومراجعة كشوف المرتبات، والمشاركة في مهام  مثل قرارات المطالبة وتسوية بيانات المدفوعات والموافقة على فواتير الدفع.


تنسق الموارد البشرية أيضًا أنشطة وبرامج علاقات الموظفين بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر تقديم المشورة للموظفين. آخر وظيفة هي الصيانة الدورية، هذه الوظيفة تتأكد من أن ملفات وقواعد بيانات الموارد البشرية الحالية محدثة، والحفاظ على مزايا الموظفين وحالة التوظيف وإجراء التسويات المتعلقة بالمرتبات / الاستحقاقات.