انواع المهن

المهنة (وتسمى أيضًا الوظيفة) هي نشاط ، غالبًا ما يكون منتظمًا وغالبًا ما يتم تنفيذه مقابل الدفع ("لقمة العيش"). كثير من الناس لديهم وظائف متعددة. على سبيل المثال ، يمكن لأي شخص أن يبدأ العمل عن طريق أن يصبح موظفًا ، أو تطوعًا ، أو بدء عمل تجاري ، أو ما إلى ذلك.

الوظيفة ، المهنة:

النشاط الذي يتطلب الجهد العقلي أو البدني للشخص هو العمل . إذا تم تدريب شخص ما على نوع معين من العمل  فقد يكون لديهم مهنة (على سبيل المثال معلم ، طيار ، قاض). عادةً ما تكون الوظيفة مجموعة فرعية من مهنة شخص ما. المصطلح الأخير هو أكثر عمومية بكثير ، ويشير إلى "رحلة" مجازية للفرد من خلال التعلم والعمل وجوانب أخرى من الحياة. تتمثل إحدى طرق التمييز بين الوظيفة والمهنة في حقيقة أن المهنة تنتهي بالتقاعد بينما تنتهي الوظيفة بالاستقالة.

أنواع المهن:

العديد من التصنيفات للوظائف ممكنة.

يمكن تصنيف الوظائف ، حسب ساعات العمل في الأسبوع ، إلى:

  • عمل بدوام كامل يعمل فيه الشخص بحد أدنى لعدد الساعات المحددة من قبل صاحب العمل. العمالة بدوام كامل وغالبا ما تأتي مع الفوائد التي لا تقدم عادة لعمال أنواع أخرى من الوظائف. ومن الأمثلة على هذه المزايا الإجازة السنوية والإجازات المرضية والتأمين الصحي.
  • وظائف بدوام جزئي تنطوي ببساطة العمل ساعات أقل في الأسبوع من وظيفة بدوام كامل.
  • تشير الوظيفة اليومية إلى وظيفة تقوم بها لكسب المال حتى تتمكن من القيام بشيء آخر تفضله ولكن هذا لا يدفع لك الكثير من المال. على سبيل المثال ، لدى العديد من الجهات الفاعلة التي تبدأ العمل وظائف يومية لتغطية نفقاتهم.

يمكن تصنيف الوظائف أيضًا على أنها:

  • مؤقت
  • موسمي
  • العمل الحر
  • الاستشارات
  • عقد العمل.

يميز تصنيف آخر للوظائف بين الوظائف المدفوعة الأجر (مثل المعلم والطيار) والوظائف غير المدفوعة الأجر (مثل الأعمال المنزلية ، والعمل التطوعي ، والتوجيه) أو بين الوظائف التي تتطلب تدريبًا محددًا وتلك التي تتطلب شهادة أكاديمية.

يمكن تصنيف الوظائف حسب مستوى الخبرة المطلوبة:

مستوى الدخول الذي يشير إليه هو الوظيفة التي يتم تصميمها أو تخصيصها عادةً للخريجين الجدد في مجال معين ولا تتطلب في العادة خبرة سابقة في المجال أو المهنة.

التدريب الداخلي الذي يشير إلى فترة من الخبرة العملية التي تقدمها منظمة لفترة محدودة من الوقت. العديد من وظائف المبتدئين بدوام جزئي ولا تشمل مزايا الموظفين.

يوفر التعليم التعاوني (وتسمى أيضًا التعاونية) ائتمانًا أكاديميًا لتجربة عمل منظمة. إنه يقع تحت مظلة التعلم المتكامل مع العمل من خلال التبديل بين الفصل الدراسي ومدة العمل بطريقة منظمة.

يشار إلى نوع آخر من الوظائف باسم العمل الإضافي. إنها ممارسة الاحتفاظ بوظيفة أو وظائف إضافية ، غالبًا في الليل ، بالإضافة إلى الوظيفة الرئيسية للشخص ، عادةً لكسب دخل إضافي. قد لا يتبقى للشخص الذي يضيء ضوء القمر وقتًا طويلاً للنوم أو الأنشطة الترفيهية.