انواع السرطان

السرطان هو مجموعة من الأمراض التي تنطوي على زيادات غير طبيعية في عدد الخلايا مع إمكانية الغزو أو الانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم. ليست كل الأورام أو الكتل سرطانية. لا يتم تصنيف الأورام الحميدة على أنها سرطان لأنها لا تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يوجد أكثر من 100 نوع مختلف من أنواع السرطان المعروفة التي تصيب البشر.

أنواع السرطان:

غالبًا ما يتم وصف السرطان من خلال جزء الجسم الذي نشأ فيه. ومع ذلك تحتوي بعض أجزاء الجسم على أنواع متعددة من الأنسجة  لذلك لمزيد من الدقة، يتم تصنيف أنواع السرطان بشكل إضافي حسب نوع الخلية التي نشأت منها الخلايا السرطانية. هذه الأنواع تشمل:

سرطان: السرطان المستمدة من الخلايا الظهارية. تضم هذه المجموعة العديد من أنواع السرطان الأكثر شيوعًا  خاصةً لدى كبار السن. تقريبا جميع أنواع السرطان التي تنمو في الثدي والبروستاتا والرئة والبنكرياس والقولون هي سرطان.

الساركوما: سرطان ينشأ من النسيج الضام (أي العظام والغضاريف والدهون والعصب)  كل منها ينشأ من خلايا تنشأ في خلايا اللحمة المتوسطة خارج نخاع العظم.

سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم: ينشأ هذان النوعان من السرطان من الخلايا التي تصنع الدم. اللوكيميا هي أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الأطفال حيث تمثل حوالي 30٪.  ومع ذلك ، أكثر من البالغين يصابون بسرطان الغدد اللمفاوية وسرطان الدم.

ورم الخلايا الجرثومية: سرطان مستمد من خلايا متعددة القدرات، غالبًا ما تظهر في الخصية أو المبيض (ورم سرطاني وسرطان الجلد ، على التوالي).

ورم أرومي (Blastoma): سرطان مستمد من خلايا غير مسبوقة أو أنسجة جنينية الأورام المنتفخة شائعة عند الأطفال أكثر من البالغين.

عادة ما يتم تسمية السرطان باستخدام سرطان أو ساركوما أو ورم خبيث باعتباره لاحقة  مع الكلمة اللاتينية أو اليونانية للجهاز أو الأنسجة المنشأ كجذر. على سبيل المثال ، سرطانات حمة الكبد الناشئة عن الخلايا الظهارية الخبيثة تسمى سرطان الكبد، في حين يطلق على الورم الخبيث الناشئ عن خلايا سلائف الكبد البدائية اسم ورم الخلايا البدائية الكبدية  ويسمى السرطان الناشئ عن الخلايا الدهنية باسم الورم الدهني الشحمي. بالنسبة لبعض أنواع السرطان الشائعة  يتم استخدام اسم العضو باللغة الإنجليزية. على سبيل المثال ، أكثر أنواع سرطان الثدي شيوعًا يسمى سرطان الأقنية من الثدي. هنا  تشير الأقنية الصفرية إلى ظهور السرطان تحت المجهر  مما يشير إلى أنه نشأ في قنوات الحليب.

عادة ما تتم تسمية الأورام الحميدة (التي ليست سرطانات) باستخدام -oma باعتبارها لاحقة مع اسم العضو كجذر. على سبيل المثال، يسمى الورم الحميد للخلايا العضلية الملساء الورم العضلي الأملس (الاسم الشائع لهذا الورم الحميد الذي يحدث بشكل متكرر في الرحم هو الورم الليفي).