بحث عن الزلازل قصير

الزلازل من الظواهر الطبيعية التي تحدث على الأرض وهي تترك أضرارًا كبيرة وتعمل على تدمير المباني والمنشآت وقد تؤدي لخسائر بشرية في بعض الأحيان لو كانت قوية للغاية، وهي اهتزازات تحصل في طبقات الأرض السفلية.
 

نشأة الزلازل:

 
تكونت كرتنا الأرضية بعدما بردت الطبقة الصخرية التي كانت حمم ساخنة وذلك بفعل ماء المحيطات، ما أدى لتكون القارات التي هي الأرض الصلبة التي نعرفها الآن، ولكن قلب الأرض مليء بالمواد المنصهرة ذات درجة الحرارة العالية، والتي تشكل ضغط كبير على الطبقة الصخرية الخارجية، وخلال عملية تنفيس هذا الضغط تحدث الظواهر الطبيعية مثل البراكين والزلازل.
 
وتحدث الزلازل على الاخص بسبب الحركة الفجائية في طبقة الصخور بسبب الإجهادات الداخلية، والتي قد تكون بشكل أفقي أو رأسي، وتتبع هذه الحركة عدة موجات زلزالية كرد فعل ما يؤدي لتحرك العديد من الصفائح الصخرية الداخلية وتدمير أو تصدع المباني وقد يكون للزلازل نتائج إيجابية مثل ظهور الينابيع وعيون الماء.
 

عوامل مؤثرة في حدوث الزلازل:

 
بناء السدود وحصر الماء بكميات كبيرة خلفها ما يشكل وزنًا كبير على الطبقة الأرضية بالمكان.
استخراج الفحم وحفر المناجم العميقة التي تخفف من تماسك القشرة الأرضية. 
قرب المنطقة الجغرافية من الشمس فكلما كانت أقرب زادت درجة الحرارة ما يجعل من السهل تحريك الطبقات الصخرية وكلما ابعتدت كلما انخفضت درجة الحرارة وزادت صلابة الطبقة الصخرية.

يمكنك قراءة المزيد

عارضة أزياء شهيرة تفر عارية في الزلزال

هزيمة حامل اللقب أمام المكسيك .. والنتيجة زلزال بالعاصمة

موظفون بالدمام والخبر يُخلون مكاتبهم إثر زلزال إيران

زلزال يتسبب في انهيار فندق