يد روبوتية تترجم الكلمات إلى لغة إشارة لمساعدة مصابي الصمم

يد روبوتية تترجم الكلمات إلى لغة إشارة لمساعدة مصابي الصمم يد روبوتية تترجم الكلمات إلى لغة إشارة لمساعدة مصابي الصمم يد روبوتية تترجم الكلمات إلى لغة إشارة لمساعدة مصابي الصمم يد روبوتية تترجم الكلمات إلى لغة إشارة لمساعدة مصابي الصمم يد روبوتية تترجم الكلمات إلى لغة إشارة لمساعدة مصابي الصمم يد روبوتية تترجم الكلمات إلى لغة إشارة لمساعدة مصابي الصمم

نجح فريق من العلماء في بلجيكا في تطوير يد روبوتية يمكنها ترجمة الكلمات إلى ايماءات خاصة بلغة الاشارة بغرض مساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الصمم.


وتلك اليد التي صنعت باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وأطلق عليها اسم Project Aslan، يقدر ثمنها ب 400 استرليني ( 560 دولار ) لتفسير النصوص المكتوبة والكلمات المنطوقة.

كيف يعمل الجهاز؟


ويتصل الجهاز يتصل من خلال "هجاء الأصابع"، وهو نوع من لغة الإشارة، حيث تنطق الكلمات حرفا بحرف من خلال ايماءات منفصلة على يد واحدة.


ونقلت الصحيفة عن فريق العلماء قوله إن تلك اليد الروبوتية، التي ستتاح للاستخدام في خلال 5 أعوام، قد يتم حملها يوما ما في حقيبة ظهر والتنقل بها من مكان لآخر.


وأشار العلماء إلى أنها قد تساعد هؤلاء الأشخاص المصابين بصمم ويقدر عددهم بحوالي 70 مليون شخص حول العالم ويعانون نتيجة لذلك من عدم القدرة على التواصل. 

هدف مميز


وأوضح العلماء الذين يقفون وراء تلك التكنولوجيا أن هدفهم الأسمى هو تصنيع روبوت بذراعين وتزويده بوجه معبر لتغطية الصورة المعقدة الكاملة لجميع اللغات.


وعلق على ذلك اروين سميت، خبير علم الروبوتات في جامعة أنتويرب، حيث تم تصنيع اليد، بقوله: "ستعني تلك اليد بتغيير حياة كل المصابين بالصمم وهو ما تأكدنا منه".