التعليم السعودي تعتمد "استهداف" لابتعاث 120 معلمًا ومعلمة إلى 10 دول

10
Loading the player...

قامت وزارة التعليم السعودية باعتماد برنامج الابتعاث "استهداف" الموجه للمعلمين والمعلمات، اعتبارًا من العام الدراسي 1441/1440.
وقالت الصحف السعودية إن هذا البرنامج يؤهل المرشحين للحصول على درجة الماجستير من أفضل الجامعات العالمية، وذلك في تخصصات الرياضيات والكيمياء والفيزياء والأحياء والعلوم والحاسب الآلي. 
ويأتي استحداث هذا البرنامج لرفع مستوى الكفاءة المهنية في قطاع التعليم العام، بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030 انطلاقا من أهمية تطوير شاغلي الوظائف التعليمية "بنين – بنات" في بعض التخصصات.
ويتضمن "استهداف" 120 مقعدًا للابتعاث بواقع 60 مقعدًا للمعلمين و60 مقعدًا للمعلمات، وذلك في 10 دول.
تشمل أمريكا 25 مقعدًا وأستراليا 15 مقعدًا، وبريطانيا 15 مقعدًا والصين 15 مقعدًا واليابان 10 مقاعد، وكوريا الجنوبية 10 مقاعد، وسنغافورا 10 مقاعد، وهونج كونج 10 مقاعد وفنلندا 5 مقاعد ونيوزيلندا 5 مقاعد.
واشترطت الوزارة السعودية عددا من الضوابط للالتحاق بالبرنامج، والتي تتضمن ألا تقل خدمة المرشح عن سنة في الخدمة الحكومية، سواء داخل الوزارة أو في جهة حكومية خارج الوزارة.
كما يجب أن يكون المرشح من مواليد 1 / 1 / 1410هـ وما بعدها، وأن يكون حاصلا على معدل تراكمي (من 4 إلى 5) أو (من 3 إلى 4) أو (من ٨٥ إلى ۱۰۰) في مؤهل البكالوريوس.
ويجب على المتقدم للالتحاق بالبرنامج أن يكون حاصلاً على 80 بالمئة في متوسط اختباري قياس (قدرات الجامعيين وكفايات المعلمين)، وأن يكون حاصلاً على درجة (4) فأعلى في اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية (IELTS).
ومن بين الشروط أيضًا ألا يقل تقدير تقويم الأداء الوظيفي في السنة الأخيرة عن ممتاز، وألا يكون قد صدر بحقه حكم تأديبي أو يكون طرفاً في قضية قائمة.
 كذلك شملت الضوابط اجتياز المقابلة الشخصية بحد أدنى (۹۰) نقطة، وألا يكون المرشح سبق له الحصول على فرصة إيفاد أو ابتعاث سابقة، أو الحصول على مؤهل أعلى من البكالوريوس.
ويذكر أن القبول الجامعي سيكون وفق التخصصات المحددة، على أن يتقيد المرشح بالدراسة في التخصص المرشح له، كما يلتزم بالدراسة في الدولة والجامعة المرشح لها.
وشددت الوزارة السعودية على ضرورة رفع المرشح لسيرته الذاتية، متضمنة ما يتميز به وإنتاجه العلمي، وكذلك رفع أسماء المرشحين للإيفاد عن طريق برنامج راسل في موعد أقصاه نهاية ۱۷ شوال 1440هـ.
وسيحصل الملتحقون على عدد من المزايا، منها توفير القبول الجامعي لهم من قبل الإدارة العامة للإيفاد والابتعاث، وابتعاثه إلى أفضل الجامعات العالمية، والالتحاق ببرنامج مكثف لرفع مستوى اللغة الإنجليزية داخل المملكة قبل السفر.