منح الجنسية السعودية لـ 16 شخصًا

10
Loading the player...

أكدت تقارير صحفية سعودية أن السلطات السعودية المختصة قامت بمنح الجنسية السعودية لـ 16 شخصًا، وذلك بموجب صدور أمرين ساميين وقرار وزاري لأسرتين وامرأة.
وقالت وكالة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية إن أمرًا ساميًا منح الجنسية لشخص، وزوجته، وثلاثة من أبنائه.
ولفتت الوكالة السعودية إلى صدور قرار آخر ينص على منح الجنسية السعودية لشخص، وزوجته، وثمانية من أبنائه.
واستكملت الوكالة في إعلانها، أنه صدر أيضًا قرار وزاري آخر بمنح الجنسية السعودية لامرأة بموجب المادة 14 من نظام الجنسية السعودية.
وتؤكد المادة الـ 14 من النظام أنه يترتب على اكتساب الأجنبي الجنسية السعودية أن تصبح جنسية زوجته سعودية متى قدمت إلى المملكة، وقررت رغبتها في ذلك، وتنازلت عن جنسيتها.
كما أن أولاده الذين لم يبلغوا سن الرشد، يكتسبون الجنسية السعودية تبعًا لوالدهم إذا كانوا مقيمين في المملكة، أو قدموا إليها قبل بلوغهم سن الرشد.
وأشارت الصحف إلى أن أولاد الأجنبي الذين بلغوا سن الرشد أثناء دورة معاملة والدهم، يجوز لوزير الداخلية منحهم الجنسية السعودية إذا كانت إقامتهم النظامية في المملكة لا تقل عن خمس سنوات.
والجدير بالذكر أن الجهات المختصة تمنح الجنسية السعودية لعشرات الأشخاص سنوياً بموجب القوانين المتبعة، كما أنها في الوقت نفسه، تسحبها من بعض الحالات بعد حصولهم عليها بطرق غير شرعية.
ويقتضي نظام الحصول على الجنسية السعودية أنه يحق سحب الجنسية من المتجنس بها في أي وقت.
وقالت الصحف إنه في حال ثبت الحصول على هذه الجنسية بناءً على أقوال كاذبة أو عن طريق الغش أو الخطأ أو التزوير في الشهود أو الوثائق أو المستندات التي قدمها لاكتساب الجنسية السعودية، يتم سحبها.