"منع الملابس غير المحتشمة"... السعودية توافق على لائحة "الذوق العام"

10
Loading the player...

أكدت تقارير صحفية سعودية أن مجلس الوزراء السعودي، وافق على مشروع اللائحة التنظيمية للمحافظة على "الذوق العام".
يذكر أن هذا المشروع يتكون من 10 مواد، ويضع قيودًا على الملابس والتلفظ بألفاظ مسيئة في الأماكن العامة. 
وذكرت التقارير الصحفية أن هذا المشروع يرجع الهدف من إصداره إلى التأكيد على المحافظة على مجموعة السلوكيات والآداب التي تعبر عن قيم المجتمع ومبادئه وهويته .
ومن بين البنود التي يشتمل عليها مشروع اللائحة، أنه سيعمل على منع من يرتاد الأماكن العامة من الإساءة، واحترام الثقافة والتقاليد السعودية. 
كما أن هذا المشروع الجديد المصدق عليه من قبل مجلس الوزراء مؤخرًا، سيمنع ارتداء لباس غير محتشم أو حمل صور أو عبارات تسيء للذوق العام، وكذلك سيحظر الكتابة أو الرسم على الجدران ما لم يكن مرخصًا لذلك.
ويحظر مشروع اللائحة التنظيمية للمحافظة على الذوق العام، التلفظ بأي قول أو إصدار أي فعل في الأماكن العامة قد تؤدي للإضرار بالموجودين وإخافتهم أو تعرضهم للخطر.
كما أنه سيعاقب كل من يقوم بإلقاء السجائر والنفايات من نوافذ السيارات في الطرقات، أو قضاء الحاجة في أماكن غير مخصصة لها.
ولفتت التقارير الصحفية إلى أن هذا المشروع الجديد حدد عقوبات على كل من يخالف هذه البنود والتي تتمثل في تغريمه بما لا تتجاوز ٥ آلاف ريال .
ومن بين المخالفات الجلوس وإشغال مقاعد كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، قطع وإحراق الأشجار في الأماكن الخلوية والممتلكات العامة، وإقامة الأنشطة والحفلات في الأماكن غير المخصصة.
وأيضًا يعاقب وفقًا للمشروع الجديد كل من يعمل على تربية الحيوانات وسط الأحياء والمباني السكنية، أو تركها في الطريق العام، من دون عناية واحتراز.