توفير جهاز محمول لغسيل الكلى في المنازل بدبي

10
Loading the player...

قالت هيئة الصحة في دبي، إنها تعمل على توفير أجهزة غسيل كلى محمولة، لخدمة مرضى الكلى بالإمارة.
وأشارت الهيئة الإماراتية إلى أن هذه الخدمة تمكن المرضى من الحصول على الخدمة في المنازل قريبًا، من دون الحاجة إلى التوجه إلى المستشفيات.
وأكد يونس كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للرعاية الصحية في الهيئة، أن الهيئة تجري حاليًا حصرًا لمرضى الكلى في القطاعين الحكومي والخاص، الذين سيستفيدون من الأجهزة الحديثة.
وكشفت الهيئة مؤخرًا عن خطة لإنشاء مراكز متخصصة لغسيل الكلى في الإمارة، تقدم خدماتها للمواطنين والمقيمين، وتقضي على طوابير الانتظار.
وذكر كاظم أن عملية غسيل الكلى في مستشفيات الهيئة كانت تعاني ضغطًا شديدًا من المرضى، ما دفع الهيئة لقصر الخدمة على المواطنين، فيما يتجه المقيمون إلى القطاع الخاص.
وتعمل الهيئة أيضًا على توفير جهاز للتنفس الصناعي، يمكن للمرضى استخدامه خلال وجودهم في منازلهم، وأثناء تنقلهم، من دون الحاجة إلى دخول غرف العناية المركزة. 
وقال كاظم إن هذا الجهاز الجديد لا يتجاوز حجمه الحاسب الآلي الصغير، يساعد على تمكين المريض من التواصل المباشر مع الطبيب، ويقدم له تقريرا دقيقا حول حالته الصحية.
كما أن هذا الجهاز الجديد يتيح إجراء التدخل الطبي عن بعد، في حال احتاج وضع المريض الصحي إلى ذلك.
ويقدم القسم خدماته للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى، بما فيها الفشل الكلوي المزمن والحاد والالتهاب الكلوي النسيجي، والالتهاب الكلوي الكبيبي والمتلازمة الكلوية، وارتفاع ضغط الدم، والتهاب الكلية وغيرها.