الإمارات: إنهاء عقد عمل "الخدمة المساعدة" بوفاة الكفيل

10
Loading the player...

شددت وزارة الموارد البشرية والتوطين بدولة الإمارات العربية المتحدة، على أحقية عامل "الخدمة المساعدة" في إنهاء علاقة العمل التعاقدية في حال وفاة كفيله "صاحب العمل". 
وأشارت الوزارة الإماراتية، إلى أنه يجوز للعامل استكمال عقد عمله في مكان العمل نفسه الذي توفى صاحبه، إذا رغب في ذلك، ولكن بشرط موافقة الوزارة.
بالمقابل، يمكن للكفيل إنهاء عقد عمل العمالة المساعدة في حال استنفاد الإجازة المرضية للعامل، وثبوت عدم لياقته صحياً للخدمة، أو عند ثبوت إخلال أحد طرفي العقد بالالتزامات المقررة عليه قانوناً أو اتفاقاً.
وقالت الوزارة إن القانون يجيز إنهاء عقد عمل الخدمات المساعدة، وفق عدد من الحالات، بينها الاتفاق على فسخ العقد بالتراضي بين الطرفين، وعدم الالتزام بتجديد عقد العمل بعد انتهاء مدته.
 بالإضافة إلى أن العقد ينتهي عند إصابة العامل بعجز أثناء العمل، ويمكن لصاحب العمل إنهاء العقد فوراً إذا تعرض العامل لعقوبة قضائية مقيّدة للحرية جراء ثبوت ارتكابه جناية أو جنحة.
وشددت الوزارة على أنه لا يجوز استمرار علاقة العمل التعاقدية مع عامل تخطى سن الـ60، فيما عدا بعض الحالات التي يتم استثناؤها بقرار من وزير الموارد البشرية والتوطين.
 ويمكن لصاحب العمل إنهاء خدمة العامل عند انقطاعه عن العمل دون عذر شرعي لمدة 10 أيام متصلة أو 15 يوماً متقطعة.