10 أسئلة غير لائقة ولستَ مُضطرًا للرد عليها خلال مقابلة العمل... ما هي؟

10
Loading the player...

10 أسئلة غير لائقة ولستَ مُضطرًا للرد عليها خلال مقابلة العمل... ما هي؟ 10 أسئلة غير لائقة ولستَ مُضطرًا للرد عليها خلال مقابلة العمل... ما هي؟ 10 أسئلة غير لائقة ولستَ مُضطرًا للرد عليها خلال مقابلة العمل... ما هي؟ 10 أسئلة غير لائقة ولستَ مُضطرًا للرد عليها خلال مقابلة العمل... ما هي؟ 10 أسئلة غير لائقة ولستَ مُضطرًا للرد عليها خلال مقابلة العمل... ما هي؟
ما بين الوظيفة والأخرى، تتشابه أسئلة المقابلات، والسؤال الأبرز المتنقّل بين جميع المقابلات هو "لماذا تريد هذه الوظيفة؟" وكذلك سؤال "ما هي نقاط قوتك، ونقاط ضعفك؟". سرعان ما ينتقل صاحب العمل إلى توجيه سؤال لك " هل لديك أولاد"، أو " كم هو طولك". 

مقابلات غير لائقة

مؤخرًا نُشِرت دراسة على شبكة الانترنت تحدّثت عن أن المرشحين للوظائف الجديدة يقولون انهم سُئلوا أسئلة غير مناسبة. الدراسة قالت: "إنه من السهل على المُقابلين أن يسألوا أسئلة غير لائقة، وبعض الأحيان تبدو أسئلة غير مُحِقّة، ولكن تلك الأسئلة لا توصِل إلى الهدف المنشود، الأمر الذي يعود إلى نقص الخبرة، أو حتى اقتناص فرصة مبكّرة لخلق جوّ صداقة".

عدم تخطّي المهنيّة

ولكن هدف المقابلة بحسب الدراسة هو التعرّف إلى الطرف الآخر والتأكد ما إذا كان مناسبًا للوظيفة أم لا، وما إذا كانت الشركة تناسبه أم لا. لذا، يجب أن تنحصر الأسئلة في هذا الإطار، ويجب أن لا تتجاز التقييم المهني للمهارات، والخبرات.

إنهاء المقابلة

المهم في هذه المسألة هو كيفية التعامل مع هذا النوع من الأسئلة، تذكّر دائمًا أنه لا يتعيّن عليك الإجابة على هذه الأسئلة و التي تبدو بعيدة من مجال العمل، كتلك الشخصيّة مثلًا، أي أن تُسأل عن ديانتك، عمرك، وضعك العائلي، وضعك المالي أو حتى عن آرائك السياسيّة، يمكنك ببساطة إنهاء المقابلة على الفور. الطريقة المثاليّة للرد هي أن تقول: " لا أعتقد بأن هذه الأسئلة لها علاقة بمدى توافق خبراتي مع هذه الوظيفة".

إليك في الآتي 10 أسئلة تُعتبر غير لائقة وأنت لست مضطرًا للرد عليها خلال مقابلة العمل: 

1- هل لديك أطفال
2- كم عمرك
3- ما هي الأعياد الدينيّة التي تَعنيك
4- كم هو وزنك
5- ما هو وضعك المالي
6- هل لديك ديون
7- ما هو وضعك العائلي
8- هل تؤمن بالله
9- هل تشرب الكحول
10- ماذا تفعل أيام العطلة