صدق أو لا تصدق .. تصنيع الورق من الرمال في الإمارات !


يعكف فريق من الطلاب الباحثين في جامعة الإمارات العربية المتحدة ( UAEU ) في العين على تنفيذ مشروع هو الأول من نوعه على مستوى العالم لتصنيع ورق من الرمال!
ويتألف هذا الفريق من سيدرا سراج أحمد، روكشانا مانغاتو فيتيل، سوميا فهيم راباني، حمدة جمعة خلف الزاري المصمري وسارة هلال ربية مطر الكتبي، من قسم الهندسة الكيميائية بالجامعة، وهم إذ يعدلون تلك العملية لانتاج منتج متين مشابه للورق من الرمل. 
وذكرت تقارير محلية أن العملية تتم عن طريق ربط الرمل وكريات البوليمر التي تستخدم قدر أقل بكثير من الطاقة لانتاج ورق من الخشب/ الألياف دون الحاجة لمياه أثناء الانتاج

وجاء الفريق بتلك الفكرة بعد الفوز بثالث جائزة في مسابقة Think Science عام 2016 عن قسم الكيمياء الحيوية والكيمياء التطبيقية. وفي ظل سهولة وصولهم للأماكن الصحراوية بدولة الإمارات، فكرت سيدرا أحمد وزملائها في طريقة يسخرون من خلالها موارد البلاد الطبيعية وتحويلها في الأخير لمنتج صديق للبيئة.

ونقلت التقارير عن سيدرا قولها "عملية تصنيع الورق المعتادة تحتاج لكثير من المياه ونحن هنا في دولة الإمارات نواجه بعض النقص في المياه، لذا سيساهم مشروعنا الجديد هذا في معالجة تلك المشكلة، خاصة وأننا سنتمكن من تصنيع الورق من مادة مستدامة ( الرمل ) بما يوفر علينا قطع الأشجار وكذلك تقليل استهلاك المياه".