مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة

مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة مع إتمامه عامه الـ 97... نظرة على حياة الأمير فيليب المذهلة

أتم دوق أدنبرة، الأمير فيليب، عامه الـ 97 يوم الأحد الماضي بعد اعتزاله الحياة العامة خلال العام الماضي عن عمر ناهز الـ 95. وبرغم توقفه عن تحضير أي حفلات عامة أو قبوله أي دعوات، إلا أنه ظهر في حفل زفاف الأمير هاري والنجمة الأمريكية ميجان ماركل في شهر مايو الماضي. وقد عاش الأمير حياة مترفة لمدة تقارب القرن منذ ولد عام 1921 وهو الابن الوحيد للأمير أندرو أمير اليونان وللأميرة أليس أميرة باتنبرج.

بداية التعارف

رحل فيليب مع عائلته لفرنسا والتحق بعدة مدارس، ثم التحق بالقوات البحرية الملكية عام 1939 وتركها في عام 1952 بعد أن رقي لرتبة قائد بحري. وقد التقى الأمير فيليب بالأميرة إليزابيث في طفولتهما بحفل زفاف وأعلنا خطبتهما عام 1947 وتزوجا في 20 نوفمبر 1947 في دير ويستمنستر، ليحصل فيليب على لقب دوق ادنبره وايرل مريونيث وبارون جرينتش. وعاش الزوجان لعدة سنوات في مالطا حيث تمركز فيليب في البحرية الملكية، ثم رزقا بابنهما الأول الأمير تشارلز عام 1949 تلته الأميرة آن عام 1950.

حياة حافلة

في عام 1953 تولت إليزابيث حكم بريطانيا في عمر الخامسة والعشرين بعدما توفي والدها الملك جورج السادس، وترك فيليب البحرية ولكنه حافظ على بعض اهتماماته الى جانب واجباته الرسمية، حيث أصبح أول عضو ملكي يقلع بطائرة مروحية من قصر باكنجهام بعد حصوله على رخصة طيار في العام 1953، وانتظر هو وزوجته حتى العام 1960 لينجبا ولدهما الثالث الأمير أندرو تلته ولادة الأمير إدوارد في العام 1964. وللزوجين حالياً ثمانية أحفاد وستة أولاد أحفاد. وعاش فيليب حياة حافلة ووقف بجانب الملكة إليزابيث في جميع واجباتها وسافر معها لشتى بلاد العالم، كما أدى أكثر من 100 واجب ملكي متفوقا بذلك على أي عضو آخر في العائلة المالكة.