بعد بيع التطبيق لفيس بوك... هكذا اصبحت طريقة حياة مؤسس واتس آب

بعد بيع التطبيق لفيس بوك... هكذا اصبحت طريقة حياة مؤسس واتس آب
بعد بيع التطبيق لفيس بوك... هكذا اصبحت طريقة حياة مؤسس واتس آب

تسببت الصفقة التي اشترت بموجبها شركة فيس بوك تطبيق التراسل عبر الهواتف المحمولة، واتس آب، قبل ما يقرب من عام، بحوالي 19 مليار دولار، في زيادة ثراء مؤسسي الشركة الناشئة، جان كوم وبريان أكتون، ليدخلا النادي الخاص بالمليارديرات.

أسرة فقيرة

ومن الجدير ذكره أن الرئيس التنفيذي، جان كوم، وهو أصلاً من مدينة كييف الأوكرانية، وانتقلت رفقة أسرته إلى الولايات المتحدة حين كان يبلغ من العمر 16 عاماً. وظلت أسرته تعاني لدرجة أنها كانت تعيش على الرعاية الاجتماعية والطوابع الغذائية.

ثراء مفاجئ

ومن تلك الوضعية المالية الصعبة، استطاع كوم أن يجمع ثروة صافية قدرها 6.8 مليار دولار، وقد صمم كوم أن يوقع على أوراق بيع شركته "واتس آب" لشركة فيس بوك على الباب الخاص بمكتب الرعاية الاجتماعية الذي كان يقدم له ولأسرته المعونات، وهو المكتب الذي يوجد على بعد بنايات قليلة من مقر واتس آب في ماونتين فيو.

وفجأة، وبدون سابق مقدمات، أصبح كوم مليارديراً في فبراير عام 2014. وقد احتفل موظفو واتس آب بصفقة فيس بوك من خلال فتح عدد كبير من زجاجات الشامبانيا. 

سفريات وحفلات

وبعد ايام قليلة من الاعلان عن الصفقة، قام كوم وصديقه المشارك في تأسيس الشركة، بريان أكتون، بالسفر إلى برشلونة من اجل حضور مؤتمر الهواتف المحمولة العالمي، وأثناء وجودهما هناك، إلتقيا بخافيير ترياس، عمدة برشلونة. كما استغلا وجودهما هناك في الاستمتاع ببعض الحفلات والسهرات الترفيهية المميزة.

تطوير المنتجات

ورغم أن كوم يمتلك سيارة بورش، سبق له أن اشتراها قبل صفقة استحواذ فيس بوك، إلا أنه يؤكد أن يرفض وصفه بـ "رائد الأعمال"، ويشير إلى أنه يفضل التركيز على تطوير منتجات رائعة بدلا من الانشغال بتكوين وتجميع الثروات والأموال.