أول سيارة طائرة تجارية في العالم تظهر في معرض فارنبرة

أول سيارة طائرة تجارية في العالم تظهر في معرض فارنبرة أول سيارة طائرة تجارية في العالم تظهر في معرض فارنبرة أول سيارة طائرة تجارية في العالم تظهر في معرض فارنبرة أول سيارة طائرة تجارية في العالم تظهر في معرض فارنبرة أول سيارة طائرة تجارية في العالم تظهر في معرض فارنبرة أول سيارة طائرة تجارية في العالم تظهر في معرض فارنبرة

بعد أن عرضت سيارة "بال-في لايبرتي / Pal-V Liberty" لأول مرة في معرض جنيف الدولي للمحركات في مارس الماضي، فإنها ستعرض مجدداً بمعرض فارنبرة الدولي للطيران الذي سيقام بإنجلترا بداية من 16 وحتى 22 يوليو الحالي. والسيارة مناسبة للمعرضين لأنها سيارة طائرة، بل هي أول سيارات العالم الطائرة التي تصنع تجاريا، وذلك وفقا لشركة Pal-V الهولندية التي تطورها منذ عام 2001.

إصدار التصاريح

Liberty هي سيارة بثلاث عجلات تتحول إلى طائرة بمقعدين، وإذا سارت كل الأمور كما هو مخطط لها، فستصرح الولايات المتحدة وسلطات الطيران والنقل الدولي بطيران الطائرة بحلول 2020، على أن يبدأ تسليمها للعملاء بعدها. وقد تأجل موعد تسلمها للتصاريح اللازمة مرتين كعادة الأمر في حال الطائرات الجديدة، فقد بدأت Pal-V استلام طلبات شراء Liberty من العملاء في سوق أمريكا الشمالية في بداية 2017، ثم تأجل إصدار تصاريح الطائرة حتى عام 2019، ولكن الشركة استمرت في استلام الحجوزات للسيارة الطائرة المتاحة بموديلين، هما: موديل Liberty Pioneer Edition المتكامل، وموديل Liberty Sport الأساسي، ويقدر ثمنهما بـ 600 و400 ألف دولار على الترتيب.

90 نسخة

وتخطط الشركة لتصنيع 90 نسخة من موديل Pioneer Edition وبيع 25 منها في سوق أمريكا الشمالية، ويتطلب حجز موديل Pioneer دفع مقدم يبلغ قدره 25 ألف دولار غير قابل للرد، أما مقدم Sport فيبلغ 10 آلاف دولار ( وأكدت الشركة أنها سترد المقدم للعملاء في حال فشل Liberty في الحصول على التصاريح ).

إمكانات مميزة

وسيتمتع موديلا Liberty بسرعة قصوى تبلغ 100 ميل / ساعة في وضع القيادة الأرضية وتسارع من 0 ل60 ميل /ساعة في أقل من 9 ثوان، أما في حالة طيرانها فستبلغ سرعتها 100 ميل / ساعة ومداها 250 ميل إذا حملت  شخصين، وسيمتد ل310 ميل إذا حملت الطيار فقط، وتنصح الشركة باستخدام ممر إقلاع معبد أو مكون من حشائش مستوية بطول 900 قدم عند الإقلاع و100 قدم للهبوط.