نظرة داخل أكبر طائرات العالم... ستصاب باندهاش

نظرة داخل أكبر طائرات العالم... ستصاب باندهاش نظرة داخل أكبر طائرات العالم... ستصاب باندهاش نظرة داخل أكبر طائرات العالم... ستصاب باندهاش نظرة داخل أكبر طائرات العالم... ستصاب باندهاش نظرة داخل أكبر طائرات العالم... ستصاب باندهاش نظرة داخل أكبر طائرات العالم... ستصاب باندهاش نظرة داخل أكبر طائرات العالم... ستصاب باندهاش نظرة داخل أكبر طائرات العالم... ستصاب باندهاش نظرة داخل أكبر طائرات العالم... ستصاب باندهاش نظرة داخل أكبر طائرات العالم... ستصاب باندهاش نظرة داخل أكبر طائرات العالم... ستصاب باندهاش

برزت مؤخرا طائرة Stratolaunch التي تعد أكبر طائرات العالم حتى أنها تحتاج لهيكلين مع قمرتين منفصلتين، وقد صممت لإطلاق الصواريخ للفضاء لتوصيلها لمداراتها القريبة من كوكب الأرض ( تبعد مدارات معظم السفن الفضائية والأقمار الصناعية 99 و1200 ميل عن كوكب الأرض). ويأمل بول آلان مؤسس مايكروسوفت ومالك الطائرة أن يستخدمها يوماً ما لإطلاق صاروخ بحجم مكوك ناسا الفضائي، ويهدف أن تساعد شركته وطائرتها المسماة بالاسم نفسه على توفير رحلات سهلة ومعتمدة إلى مدارات قريبة من الأرض.

أقل تكلفة


وتخطط الشركة لاستخدام الطائرة لإطلاق الصواريخ للفضاء من وسط الهواء، وتأمل بأن تكون هذه الطريقة أقل تكلفة من عمليات الإطلاق الفضائي التجارية الحالية، ما سيكون مفيدا للغاية خاصة للشركات التي ترغب في إرسال أقمارها الصناعية للفضاء، بحسب ما ذكرته تقارير صحفية.

الخضوع لاختبارات


وتتمتع الطائرة بباع جناحين هو الأكبر بين جميع الطائرات، حيث يبلغ طوله 385 قدما، ما يجعله أكبر من ملعب كرة القدم، ويبلغ طول الطائرة نفسها 238 قدما وارتفاعها 50 قدما، وتتضمن ستة محركات تربوفان بنسبة تجزيء تيار عالية، ويبلغ وزنها 500 ألف رطل وتجري على 28 عجلة موزعين بين هيكليها. هذا ولا يزال على الطائرة الخضوع لسلسلة من الاختبارات قبل طيرانها، وقد أخضعتها الشركة في فبراير لاختبار على ممر الإقلاع وصلت فيه لسرعة 46 ميل/ساعة، ويشاع أن أول رحلة لها ستكون خلال هذا الصيف.