هل ما زلت دبي جزء من خطة أوبر للسيارات الطائرة ؟

برزت دبي في خطط شركة أوبر لاختبار سياراتها الطائرة لأول مرة خلال معرض Expo 2020 بعد بحث الشركة عن مدينة طويلة لإطلاق عملياتها. وأعلنت الشركة أنها تخطط للتعاون مع ثلاثة مدن لإطلاق شبكة uberAIR ، وخططت خلال العام الماضي بأن تتعاون مع دالاس ولوس أنجلوس ودبي، بينما تفكر حاليا في استبدال مدينة دولية بدبي كشريكها الثالث.

تخفيف الإزدحام

وستصبح الثلاث مدن أول مُقدِّم لخدمة uberAIR، ويُخَطَّط لبدء رحلات طيران تجريبية في 2020 لتوضح المساعدة التي ستقدمها السيارات الطائرة في تخفيف الازدحام المروري بالمدن. وقال متحدث بإسم الشركة إن دبي كانت قد عبرت عن اهتمامها برؤية أوبر لكن الشركة قررت توسيع مجال بحثها لمدن أخرى لذا بدأت هذه العملية وأضاف أن المحادثات مع دبي ستستمر.

مدن جديدة

يذكر أن مدير الإنتاج لدى أوبر قد صرح خلال العام الماضي عن محادثات الشركة مع بعض شركات العقارات في دبي لإنشاء منصات هبوط  للسيارات الطائرة. كما أعلنت الشركة يوم الأربعاء، أن فرصة تعاونها مفتوحة أمام أي مدينة بخارج الولايات المتحدة بشرط امتلاكها لرغبة جذرية في تغيير نظام مواصلاتها. وقال بيان الشركة " نحن نبحث عن مدن يسمح صانعي القرار فيها بتبني نظام وتقنيات جديدة للمواصلات، وأضاف البيان أن لب الشراكة بين أوبر والمدينة هو تحمس المدينة للمواصلات الجوية، ونيتها لتخطي كل العقبات المتوقعة وغير المتوقعة التي ستواجه إنشاء شبكة uberAIR.

شغف بالاستثمار

وأكد البيان أن الشركة لا تبحث عن أي إعفاءات من الضرائب أو تحفيزات محلية وعوضا عن ذلك فهي تبحث عن مدينة تمتلك شغفا ورؤية للاستثمار في نظام مواصلاتها، وتتمنى دخول شبكة uberAIR للسوق لتخدم سكانها بأسرع وقت ممكن، وعلى الحكومات المهتمة مخاطبة شركة أوبر على البريد الإلكتروني  [email protected] قبل الأول من يوليو.