تعرّف إلى إشارات المرور التي تعمل بحسب السرعة والازدحام

تعرّف إلى إشارات المرور التي تعمل بحسب السرعة والازدحام تعرّف إلى إشارات المرور التي تعمل بحسب السرعة والازدحام تعرّف إلى إشارات المرور التي تعمل بحسب السرعة والازدحام تعرّف إلى إشارات المرور التي تعمل بحسب السرعة والازدحام تعرّف إلى إشارات المرور التي تعمل بحسب السرعة والازدحام تعرّف إلى إشارات المرور التي تعمل بحسب السرعة والازدحام تعرّف إلى إشارات المرور التي تعمل بحسب السرعة والازدحام

من المعروف أن إشارات المرور تتخطّى بتفاصيلها مفهوم الأمان الذي تحمله. فإشارات المرور باتت أكثر تطورًا من تلك الكلاسيكيّة التي نعهدها وبالتالي أضافت للطرقات باقة من الأناقة المذهلة. كل دولة على حِدة أصبحت تتفنّن بإشارات المرور، حتى أن بعضها باتت تعمل بشكل غير اعتيادي. 


إشارات مرور جديدة تعمل بذكاء


انطلاقًا من هنا، ابتكر الباحثون إشارات مرور جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي من شأنها أن تحد من الازدحام على الطرقات. إشارات المرور الذكية هذه ستعمل على مراقبة السرعة والازدحام، مع تحديد أولويات المرور لسيارات الإسعاف بالضوء الأخضر، بالإضافة إلى الاعتماد على الخرائط الحرارية لتحليل كيفية استخدام المشاة وسائقي السيارات للطرقات.


أول مدينة تحتضن المشروع


من المتوقّع أن تكون مدينة ميلتون كينز الإنكليزية، أول مدينة حاضنة للمشروع الذي تبلغ قيمته 3 ملايين جنيه إسترليني، اعتبارًا من شهر سبتمبر المقبل، مع وجود 2500 جهاز استشعار للتحكم بتقاطعات الطرق الرئيسية ومواقف السيارات.


كيف تعمل هذه الإشارات؟


الإشارات الذكية سيتم تزويدها بكاميرات، تساعد على تحديد أولويات المرور للدراجات والحافلات وسيارات الإسعاف بأضواء خضراء. ويمكن للتكنولوجيا الحديثة أيضًا أن تمكّن إشارات المرور من التواصل مع السيارات ذاتية القيادة، المتواجدة في مكان قريب، وإرسال إشارات تحذيرية أثناء عبور المارة.


خطوة أولى في تجنّب الإزدحام


مختبرات Vivacity التي ابتكرت هذه التقنية، حصلت على تمويل بقيمة 1.7 مليون جنيه إسترليني، لإطلاق الشبكة على مستوى المدينة. المصممون قالوا إن مخطط مدينة ميلتون كينز، كان الخطوة الأولى في إطار إنشاء نظام ذكي لإدارة حركة المرور، وتجنب الازدحام وتحسين السلامة المرورية، من خلال مراقبة المناطق المزدحمة.


الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في مختبرات Vivacity قال: "لقد إستطعنا خلق نظام ذكي يحدد بدقة كيفية استخدام الطرقات، مع الحد بشكل كبير من احتمال حدوث أخطاء بشرية".