تاكسي طائرة بدون طيّار في سماء دبي

Loading the player...

تاكسي طائرة بدون طيّار في سماء دبي تاكسي طائرة بدون طيّار في سماء دبي تاكسي طائرة بدون طيّار في سماء دبي تاكسي طائرة بدون طيّار في سماء دبي تاكسي طائرة بدون طيّار في سماء دبي

اعتدنا في العالم العربي على أن يتخذ الذكاء والتميّز طريقه نحو مدينة دبي. فكل التقدّم الذي نعيش تحت ظلّه يبدأ من مدينة دبي.  واليوم نحن أمام ذكاء جديد يشق طريقه من مدينة دبي، تجلّى باختبارها تاكسي طائرة بدون طيّار، لتكون بذلك من أولى الدول التي أدرجت التاكسي الطائرة، والتي تتسع مقصورتها لشخصين فقط.

شبيه بالهليكوبتر

التاكسي الطائرة التي صنعتها شركة Volocopter الألمانية المتخصصة في هذا المجال، تشبه إلى حد بعيد مقصورة طائرة هليكوبتر صغيرة ذات مقعدين، يعلوها طوق عريض مزوّد بثماني عشرة مروحة، وتصل سرعة الطائرة التاكسي إلى مئة كيلومتر في الساعة، كما زوّدت هذه الطائرة بـ 18 محركًا، تضمن للمركبة الطيران والهبوط الآمن إذا تعطّل أيّ محرّك، كذلك تمتاز بميزة الطيران الآليّ والذاتيّ القيادة، ما يتيح نقل الأشخاص من موقع إلى آخر من دون الحاجة للتدخل البشري، أو الحاجة للحصول على رخصة طيران.

آمنة جدًا

هذه الطائرة تعمل لمدّة تصل إلى ثلاثين دقيقة في الرحلات القصوى، كما أنها مزوّدة بالعديد من وسائل الأمان إذا حدثت مشكلة، كبطاريات للطوارئ ومراوح وزوجين من مظلّات القفز، في حال حدوث أي مكروه على متنها. 

أوبر تنخرط في المجال عَينه

نموذج التاكسي الطائرة انسحب أيضًأ إلى أميركا، ذلك أن شركتي أوبر وهيلوكبتر بيل استعرضتا طائرة ثورية في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية الذي أقيم في ولاية لاس فيغاس.

تعالج مشكلة الازدحام

تعتبر هذه الطائرة أول مروحية من نوعها تقدم في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية، ووجودها يؤكد تطبيق فكرة الشركة القائمة على التاكسي الطائرة، والتي كانت مجرد أفكار منذ أيام قليلة. يقول مبتكرو الطائرة إنها تعالج مشكلة الازدحام المروري الخانق في المدن، لا سيما تلك التي تحدث فيها اختناقات بسبب سيارات شركة أوبر.

عدد الأشخاص على متنها

ما يميز هذه الطائرة الأميركية أنها بلا أجنحة، أو مراوح مثل بقية الطائرات الأخرى. تستوعب هذه الطائرة أربعة أشخاص بين نقطتين ثابتتين مثل المسافة بين مرآب سيارة ومطار، وعلى الرغم من أنه بوسع طيار أن يقودها، إلا أن التاكسي الطائرة قادرة على العمل ذاتيًا. من المتوقع أن تدخل هذه الطائرة حيّز الخدمة في العام 2020.