فلافيو برياتوري رائد في عالم الفورمولا 1

فلافيو برياتوري رائد في عالم الفورمولا 1
فلافيو برياتوري رائد في عالم الفورمولا 1

ولد فلافيو برياتوري في 12 نيسان عام 1950 في شمال إيطاليا. شكل برياتوري علامة فارقة في عالم الفورمولا 1.
التقى عام 1974  بلوتشيانو بينيتون بينما كان يعمل في بورصة ميلانو، وأصبح صديقا له. وبعد 3 سنوات تأسست الألوان المتحدة بينيتون في الولايات المتحدة.

دعاه لوشيانو بينيتون عام 1988 لحضور أول سباق للجائزة الكبرى في أديلايد أستراليا. وبعد أقل من سنة ، إنضم الى فريق "بينيتون فورمولا واحد" ليصبح المدير التجاري.
فازت بينيتون ببطولة السائقين مع مايكل شوماخير، الذي تعاقد مع برياتوري عام 1991.
بحلول عام 1994، وتحت قيادة برياتوري الديناميكية فازالفريق في البطولة العالمية الأولى، ومن ثم توالت النجاح حتى حازوا على جوائز "أفضل سائق" و"أفضل مصنع للسيارات" عام 1995.
عام 1997 بعدما ترك برياتوري فريق "بينيتون فورمولا" ، أسس شركة Supertec Sport ، وبدا توريد محركات ال v10 الى بينيتون و ثلاث فرق أخرى.

عام 2000، عندما  قررت رينو العودة الى سباقات الفورمولا ، دعيَ برياتوريالى قيادة الفريق وتمّ تعينه المدير العام ل "رينو الرياضية" في المملكة المتحدة ، وعاد إلى الحلبة في سباق الجائزة الكبرى البرازيلية في مارس من نفس العام.

عام 2002 قاد برياتوري الفريق الى الفوز بالمركز الرابعة في بطولة "أفضل مصنع للسيارات"مع جارنو ترولي وجنسون باتون. وفي تموز من العام عينه، أعلن برياتوري أن الاسباني فرناندو الونسو أصبح جاهزا للمشاركة في السباق عام 2003.

تولى برياتوري عام 2003، قيادة "وحدة تطوير المحركات" في فيري-شاتيلون باريس، التي كان من شأنها أن تشكل النصر للفريق في بطولة العالم في عام 2005.

واصل الفريق في إحراز تقدمات مذهلة في سباقات الفورمولا 1حيث فاز الاسباني فرناندو الونسو في المركز الأولى في سباق الجائزة الكبرى في هونغريا ليصبح أصغر فائز في تاريخ الفورمولا 1.

ضمن الفريق المركز الثالث في بطولة "أفضل مصنع للسيارات" عام 2004 مع جارنو ترولي في موناكو.
 
إفتتح عام 2005، بفوزه في اربع سباقات من الموسم ، وعمل جاهدا فريق رينو ليصبح فرناندو ألونسو بطل العالم في البرازيل .وتوالت نجاحات أخرى على الفريق حيث فاز في بطولة "أفضل مصنّع للسيارات" في السباق النهائي في شنغهاي.
وهكذا أصبح برياتوري المديرالوحيد الذي أمنّ الفوز لفريقين مختلفين في بطولات الفورمولا.

سنة 2006 كانت تتويجا لنجاحات العام المنصرم حيث فاز برياتوري وفريقه بخمس من 7 سباقات، واحرز تسعة بوديوم، ومجموع عام 91 نقطة من 126.
اختتم فلافيو عام 2007 للفورمولا 1 بفوز في المركز الثالث لفريق رينوفي بطولة "أفضل مصنع للسيارات"  . 
إتخذ فلافيو تحدي رياضي جديد حيث خريف 2008 حيثو اسس نادي  English Club Queen's Park Rangers. ولم يهمل فلايفو أعماله حيث نسّق فلايفوعام 2008  وقته ما بين التزامه الرئيسي للفورمولا 1، فريق رينو، والتقدم في كوينز بارك رينجرز.

أنهى فلافيو تجربته كمدير للفورمولا 1، ولكنه لا يزال منخرطا في في عالم رياضة السيارات من خلال شركته الخاصة بإدارة أعمال السائقين، وأعلن انه يكرس وقته الآن لتنمية  أعماله الشخصية في مشاريع دولية كثيرة.

في سبتمبر 2011 إستقال من منصبه في كوينز بارك رينجرز.