هل ترغب في طائرة خاصة؟ إليك الأغلى في العالم

هل ترغب في طائرة خاصة؟ إليك الأغلى في العالم
Airbus 319


ما شعورك أن تصل إلى المطار قبل ساعات، وتنتظر في مطار مزدحم، وتخاطر بفقدان أمتعتك، وتمر بالعديد من نقاط التفتيش، لتجلس أخيراً في الطائرة على كرسي غير مريح بجانب مسافر مزعج لا يتوقف عن الكلام. فضلاً عن خطر التأخر عن موعد الرحلة، أو تأجيل الرحلة أو حتى إلغائها.
بالنسبة لبعض الأثرياء، الأسباب السالفة الذكر أكثر من كافية لشراء طائراتهم الخاصة. ولا يمكنك أن تلومهم، فلو امتلكت فائضاً من المال، لاشتريت طائرة خاصة.
لكن، ما هي الطائرة التي عليك اختيارها؟ الجواب في قائمة أغلى طائرات خاصة في العالم.
1- إيرباس إي 380/ أكثر من 300 مليون دولار
 لهذه الطائرة. بدن عريض وطابقان وأربعة محركات. يمتد الطابق العلوي على طول جسم الطائرة، ويوازي عرضه عرض البدن. المقصورة بمساحة 478 متراً مربعاً. يمتلك الأمير الوليد بن طلال المليونير السعودي مثل هذه الطائرة.

2- بوينغ 747- 8 أي في آي بي/ 153 مليون دولار
 هذه الطائرة العريضة هي الجيل الرابع من 747. لها جسم إضافي، وأجنحة جديدة وفعالية كبيرة مقارنة بسابقاتها. إنها واحدة من أطول طائرات هذا النوع. يستخدم جوزيف لاو مليونير هونغ كونغ هذه الطائرة.

3- بوينغ 767/ 118 مليون دولار
 بدن عريض، ولو كان أصغر من 747. لها محركا توربوفان، وذيل تقليدي، وجناح فريد من نوعه مصمّم لتقليص الاحتكاك الديناميكي الهوائي. تحلق حتى ارتفاع 6.385 ميلاً ملاحياً، وقد تراها تطير في سماء لندن لأنها الطائرة التي يستخدمها مالك تشيلسي المليونير الروسي رومان أبراموفيتش. كما يملك مثلها لاري بيغ وسيرج برين.

4- إيرباص 319 كوربوريت جيت/ 80.7 مليون دولار
لها خزان وقود إضافي في ركن الحمولة. تحلق بارتفاع 41.000 قدم إضافي. تحمل الخزانات الأربعة القياسية المساعدة الطائرة حتى 6000 ميل ملاحي، وهي مسافة تفوق العادة بفضل الخزانات الإضافية. يمكن تعديلها نزولاً عند رغبة الزبون، لكن التصميم القياسي يقضي بثمانية مسافرين كحد أقصى. 

5- غالفستريم جي 550/ 59.9 مليون دولار
 تحلق حتى 6.750 ميلاً ملاحياً. تتسم بتصميم ديناميكي هوائي، ولها قدرة على الهبوط في أقصى الظروف بفضل نظام الرؤية المتقدّم المسمّى (إي في أس). إنها الطائرة المفضّلة لدى الثريين المقيمين في المملكة المتحدة لاكشمي ميتال وفيليب غرين.

6- بوينغ بزنيس جيت/ 55.5 مليون دولار
 إنها طئرة 737 التجارية عينها، لكنها معدلة للاستخدام الخاص. لها مزيج من الجنيحات التي تسمح لها باقتصاد الوقود بنسبة 5-7% إضافية. ولها درجها الخاص يمكن استخدامه في المطارات المحدودة الإمكانيات. يمكنها عبور القارات بفضل خزانات وقود إضافية.

7- بومباردير بي دي- 700 غلوبال إكسبريس/ 47.7 مليون دولار
تتسع لتسعة مسافرين وتحلق حتى 5.000 ميل ملاحي بسرعة 0.80 ماخ. يمكن أن تحلِّق بسرعة 0.89 ماخ في رحلة ساعتين ونصف. لها مطبخ كامل ومرحاضان. يمكن بسط المقاعد بالكامل، ولها ردهة يمكن تحويلها إلى غرفة نوم. يمتلك بيل غيتس مثل هذه الطائرة.

8- داسولت فالكون 7 إكس/ 41 مليون دولار
 لها مقصورة كبيرة، ويمكنها السفر في رحلات طويلة. لها محرك مركزي بقناة أس، وهي واحدة من ثلاث طائرات مزودة بثلاثة محركات تم إنتاجها فقط. أول طائرة تجارية بقدرة آلية على تصحيح بيانات الرحلة، ومجهزة بنظام تحكم متقدم (هونيويل بريموس إيبيك إنهانسد أفيونيكس). لقد صمّمت الشركة الطائرة وفق منصة افتراضية مستخدمة برنامج التصميم الخاص بها المسمّى (سي إس تي أي إي وبي أل أم).

9- إمبراير لاينيج 1000/ 40.95 مليون دولار
 طائرة برازيلية أُعلِن عنها على أنها طائرة تجارية كبيرة للغاية. تتسع لـ19 مسافراً، ولها خزانات وقود إضافية في منطقة الحمولة، ما يسمح لها بالسفر مسافة كبيرة تعادل ضعفي المسافة التي تسافرها الطائرة العادية. المقصورة فاخرة للغاية، يمكن تقسيمها إلى خمسة أقسام، تتضمّن حماماً بمياه جارية ومكان داخلي للأمتعة في الخلف. تحت طلب الزبون، يمكن إضافة غرفة نوم. كما تتميز بمقطع عرضي كبير مقارنة بالطائرات التجارية. من مالكي هذه الطائرة جورج فيرغاغا، مدير مجلس إدارة غروبو أومنيلايف، ومالك فريق تشيفاز لكرة القدم من غوادالاخارا التابع للاتحاد المكسيكي.

10- داسولت فالكون 900/ أكثر من 33 مليون دولار
 ثاني طائرات المحركات الثلاثة. لها محرك مركزي بقناة أس، ومصنوعة من مواد مركَّبة. أطلقت الشركة عدة نماذج مطورة منها، من ضمنها فالكون 900 بي المتميزة بمحركات أقوى وسفر أطول. لقد حلت الطائرة محل فالكون 900 سي في النهاية. وثمة فالكون 900 إي إكس التي تحمل محركاً أكثر تطوراً يمكّنها من السفر مسافة أطول، وفالكون 900 إي إكس إيزي، وفالكون 900 دي إكس. يمتلك سيرجيو مانتيغازا مليونير سويسري ورئيس شركة السياحة غلوباس آند كوزموس السويسرية فالكون 900.