من ميلانو : ليزبيث لارسن تخبرنا عن ألوان جوتن الجديدة

من ميلانو : ليزبيث لارسن تخبرنا عن ألوان جوتن الجديدة
من ميلانو : ليزبيث لارسن تخبرنا عن ألوان جوتن الجديدة


أسبوع ميلانو للتصميم كان حافلاً بالتصاميم المبتكرة والنزعة والتوجّهات الثورية في عالم إعادة التدوير و حماية البيئة و المنتجات المستدامة، الأمر لم يتوقف هنا فحسب بل تعدّاها لأن ملحظ ألواناً جديدة في عالم الأصبغة و الأطلية قدّمتها لنا دهانات جوتن التي كانت الراعية الأكبر في زيارتي القصيرة لمدينة ميلانو عاصمة الإبتكار. 


أثناء زيارتي التقيت السيدة ليزبث لارسن المديرة العالمية للألوان و المديرة الإبتكارية لدى جوتن، و التي أخبرتني عن الألوان الجديدة التي أطلقتها العلامة و هي لون خشب النرويج، والنسيم البارد الأزرق، و لون أنهار النرويج الزرقاء الداكنة، كما أخبرتنا عن دعم جوتن للمصممين النرويجيين الثلاثين الذين شاركوا في جناح Everything is Connected ضمن أعمال معاصرة ولا أروع . 
فإليك اللقاء : 


أخبرينا اليوم عن مبادرة Every Thing is Connected التي نشهدها اليوم في إيطاليا ؟ 
يتضمن معرض  Every Thing is Connected ثلاثين مصمماً نرويجياً ، و هم أكثر المصممين موهبة في المنطقة، منذ 3 سنوات كان لنا لقاء في إحدى المقاهي مع سيدة من جمعية الفنانين والحرفيين النرويجيين و قلت لها أن علينا أن نقوم بشيء في ميلانو، و أن علينا أن نخرج من نطاق النروج ، خاصة وأن المصممين النرويجيين و على عكس المصممين السويديين المشهورين في العالم، هم متواضعون وخجولون، و هم من أفضل المصممين والمنسقين في العالم، على الرغم من أننا تمكّنا من عرض قصصهم في صحيفة نيويورك تايمز ضمن 8 صفحات الأسبوع الماضي، ومع ذلك هم خجولون، حين عدت إلى جوتن طرحت عليهم الفكرة منذ ذلك الحين . 
أما عن أسم المعرض Every Thing is Connected يعني أن كل شيء متصل، و بالفعل المصممون متصلون ببعضهم البعض، و متصلين بالمواد التي يصنعون بها قطعهم التي يلمسونها بأيديهم، حين بنوا مكان هذا المعرض ساعدوا بعضهم البعض، و يعرفون بعضهم بشكل جيد. 


أخبرينا عن الألوان الجديدة التي أصدرتموها في أسبوع صالوني ديل موبيل في ميلانو ؟ 
إنها 3 ألوان جدبدة كلها مستوحاة من الطبيعة النرويجية، أولها اللون البني والذي يدعى الخشب النرويجي، إن عدتي إلى السبعينات فهو لون كان رائجاً في تلك الفترة، لون بني يميل أكثر إلى الأحمر، اللون الثاني هو أكثر سكوناً وهدوءا، خاصة حين نتكلم عن النوريج فهي بلاد باردة حقاً، أردنا لوناً أزرق و لكن تطلب الأمر جهداً كبيراً للوصول إلى هذه الدرجة من اللون خاصة لون أزرق فاتح فهو صعب التطبيق على الجدران، هذا اللون مستوحى من ألوان الشاطئ البارد في النرويج، كنت محظوظة للغاية حيث سافرت العام الماضي إلى مسقط في عمان و هناك ألهمتني ألوان الجدران بدرجات الباستيل الجميلة من بينها لون الأزرق الباستيلي هذا، فلنقل أيضاً أن اللون مستوحى من عمارة عمان ومنسوجاتها بألوان حيادية. 


اللون الأخير هو لون الأزرق النهري وهو مستوحى من الأنهار  المتوافرة في نوريج، مستوحى تماماً من الطبيعة . 


كيف تؤثر الألوان على أسلوب حياتنا؟ 
قبل 5 سنوات كان السؤال الذي يشغل الناس هو : ماهي الألوان الرائجة لهذا الموسم؟ أريد شيئاً مذهلاً لم يره أحد من قبل ... الخ، هذه الأيام باتت الأسئلة هي : ما هي الألوان التي تجعلني أنام بعمق؟ وما هي الألوان التي تريحني نفسياً، و هذه الألوان التي أصدرناها مؤخراً تفيد بالإسترخاء والراحة النفسية، كما تحدثت هذا الصباح عن الهاتف الذي يفصلك عن العالم المتسارع، فهر فقط للإتصالات الهاتفية دون تواصل إجتماعي، وهي ليست ألوان طاقة متأججة مثل الأحمر، و كلها تليق بكل مفردات ديكور المنزل الحالية . 

ألوان الجدران تنعكس على نفسيتك !