منعًا لتمضيّة أيام العيد بالمرض، إلتزم بالنصائح الآتية

منعًا لتمضيّة أيام العيد بالمرض، إلتزم بالنصائح الآتية منعًا لتمضيّة أيام العيد بالمرض، إلتزم بالنصائح الآتية منعًا لتمضيّة أيام العيد بالمرض، إلتزم بالنصائح الآتية منعًا لتمضيّة أيام العيد بالمرض، إلتزم بالنصائح الآتية منعًا لتمضيّة أيام العيد بالمرض، إلتزم بالنصائح الآتية منعًا لتمضيّة أيام العيد بالمرض، إلتزم بالنصائح الآتية منعًا لتمضيّة أيام العيد بالمرض، إلتزم بالنصائح الآتية
كثير من الناس يقضون أوقاتًا سيئة خلال عطلة العيد بسبب المرض الذي قد يصيبهم جرّاء تلبّك المعدة التي كانت مُعتادة على الصيام لشهر كامل، وفجأة تبدأ باستقبال الطعام والشراب . فهناك أشخاص يعانون من مرض معيّن، و بالتالي لا بد من أن يأخذوا أكثر حذرا من غيرهم خلال أيام عيد الفطر السعيد، حيث يُفرِط المرء في تناول الطعام.
 

إليك باقة من هذه النصائح،

 
مرضى السكري، لا بد من تجنب ارتفاع السكر في الدم خلال أيام العيد، لذا يَنصح أخصائيو التغذية بتناول الوجبات بناء على إرشاداتهم الخاصة و تناول الأدوية والأنسولين حسب التعليمات. يجب على مريض السكري عدم تناول النشويات بإفراط مثل الأرز والفاكهة لا سيما التمر كي لا يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، كما يجب تناول السلطة والخضراوات المطبوخة واللحوم المشوية أو المحمرة الخالية من الدهون والدجاج والأسماك، ويمكن توزيع الوجبات إلى ثلاث وجبات.
مرضى القلب، لا بد من تقليل تناول الملح والدهون في الوجبات ويفضل توزيع الوجبات اليومية إلى ست وجبات صغيرة، ذلك أن كثرتها قد تؤدي إلى إرهاق القلب. ويفضل تناول السوائل بكميات صغيرة وبنمط متكرر، والتقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغزية والشاي والقهوة ، وبالطبع لا بد من الاعتدال في تناول الحلويات، و يُفضّل أن تكون مصنوعة في البيت وقليلة الدسم.
مرضى ارتفاع ضغط الدم، من الضروري الاعتدال في تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح والدهون مثل المكسرات المالحة والمخللات والأطعمة المدخنة وغيرها. ولتجنّب الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية يمكن تناول وجبات صغيرة ومتعددة موزَّعة على أكثر من توقيت في اليوم.