السعرات الحرارية أم الكربوهيدرات لخسارة الوزن؟ اليكم الأسرار

السعرات الحرارية أم الكربوهيدرات لخسارة الوزن؟ اليكم الأسرار السعرات الحرارية أم الكربوهيدرات لخسارة الوزن؟ اليكم الأسرار السعرات الحرارية أم الكربوهيدرات لخسارة الوزن؟ اليكم الأسرار السعرات الحرارية أم الكربوهيدرات لخسارة الوزن؟ اليكم الأسرار السعرات الحرارية أم الكربوهيدرات لخسارة الوزن؟ اليكم الأسرار السعرات الحرارية أم الكربوهيدرات لخسارة الوزن؟ اليكم الأسرار السعرات الحرارية أم الكربوهيدرات لخسارة الوزن؟ اليكم الأسرار

كثيراً ما يحتار متبعو الحمية الغذائية ولا يكون بوسعهم معرفة أهم العوامل التي تؤثر على خسارة وزنهم، هل هو عدد السعرات الحرارية؟ أم كم الكربوهيدرات التي يتناولونها؟ فهل يفضل تقليل السعرات الحرارية أم تخفيض كمية سكريات الكربوهيدرات ؟ وماذا عن الدهون ؟ لمعرفه الإجابة يجب أن نجري بحثا عن الحقائق الغذائية.

1- حساب السعرات الحرارية والكربوهيدرات : فقدان الوزن يتطلب أن يعاني الجسم من عجز في سعراته الحرارية، بمعني أن يحرق سعرات أكثر مما يستهلكها، أو بشكل أبسط يجب أن نتحرك أكثر ونأكل أقل، ويمكن حرق المزيد من السعرات بالتمرينات الرياضية أو زيادة الأنشطة اليومية ( كزيادة عدد درج السلالم التي نصعدها)، كما أن تناول عدد أقل من السعرات الحرارية يُحدِث عجزا في السعرات، وتؤثر كمية الدهون والسكريات والكربوهيدرات على عدد السعرات الحرارية المستهلكة يوميا، لذا يجب مراقبة كمياتها أيضا.

2- كيف يؤثر كل منها في حميتك الغذائية ؟ - إليكم مثالا بسيطا لشرح تأثير استهلاك سعرات حرارية نتيجة تناول دهون أو سكريات أو كربوهيدرات وكيف تأثر على كمية السعرات بالجسد :

  1. - الدهون: تناول جرام واحد من الدهون يزود الجسم بتسع سعرات حرارية، بينما جرام واحد من الكربوهيدرات أو البروتين يزوده بأربعة سعرات فقط، لذا فتناول طعام غني بالدهون يرفع سعرات الجسم الحرارية.

  2. - السكريات: السكر نفسه غير مضر بالجسم، ولكننا نتناول الكثير منه دون علمنا لأنه يضاف للكثير من الأطعمة التي نتناوله مثل الكاتشب والصلصة وغيرهما، وقد ارتبطت زيادة كميات السكر التي نستهلكها بالعديد من الأمراض مثل السكري من النوع الثاني، متلازمة الأيض والسمنة.

  3. - الكربوهيدرات: يمنح جرام واحد من الكربوهيدرات الجسم أربع سعرات حرارية، أي أنها مصدر جيد للطاقة، ويسهل تناول الأطعمة المكونة من كربوهيدرات مكررة مثل الأرز والعيش الأبيض، لذا يصبح تناولها عادة تؤدي إلى ارتفاع السعرات الحرارية، ويفضل تناول الكربوهيدرات الطبيعية الموجودة في الفاكهة والخضروات والحبوب.