مع بداية شهر رمضان المبارك هذه نصائح ضروريّة للحصول على جسم صحيّ

مع بداية شهر رمضان المبارك هذه نصائح ضروريّة للحصول على جسم صحيّ مع بداية شهر رمضان المبارك هذه نصائح ضروريّة للحصول على جسم صحيّ مع بداية شهر رمضان المبارك هذه نصائح ضروريّة للحصول على جسم صحيّ مع بداية شهر رمضان المبارك هذه نصائح ضروريّة للحصول على جسم صحيّ مع بداية شهر رمضان المبارك هذه نصائح ضروريّة للحصول على جسم صحيّ مع بداية شهر رمضان المبارك هذه نصائح ضروريّة للحصول على جسم صحيّ
كثيرة هي الفوائد الصحية التي يعود بها الصيام على جسم الإنسان. فإضافة إلى كونه فريضة إسلاميّة، من المعروف أن الصيام يعيد تريتيب وظائف الجسد ويطرد منه السموم، لا سيّما إن حرص الصائم على تناول إفطاره بطريقة سليمة، حيث المأكولات المفيدة. ولكي يحصل الصائم على نتائج قيّمة وفعّالة لجسم مثالي، لا بد من اتباع بعص الخطوات الغذائية المهمة عبر تناول وجبة إفطار صحيّة، لا تحمّل الجهاز الهضمي وِزرًا فوق طاقته.

ومن أجل إفطار صحي، لا بد من اتباع النصائح الآتية: 

  1. طاقة فورية للجسم، تحتاج خلايا الجسم لا سيما خلايا الدماغ والأعصاب، إلى مصدر للطاقة على شكل جلوجوكز، ويمكن تأمين ذلك للجسم عن طريق الأطعمة المدعّمة بالكربوهيدرات لتعويض انخفاض مستوى السكر في الدم.

  2. التمر في البداية، لا تجعل مائدتك خالية من التمر، ولا بد من أن تبدأ إفطارك به، إلى ذلك، عزز طعامك بالعصير الطازج فهو مصدر سكريات لا يُستهان به.

  3. حصة الحساء لا بد من أن تكون وافرة، معدة الصائم الفارغة طوال ساعات النهار، لا بد من أن تستقبل أطعمة مُليّنة في البداية، قبل الغوص بالوجبات الرئيسيّة، لذا، وبعد تناول قطعة تمر، إحرص على بدء الإفطار بوجبة حساء.

  4. اترك مسافة بين وجبة الإفطار والمأكولات الأخرى، بعض الناس، ما إن تنتهي وجبة الإفطار، حتى يهرولون لتناول المكسّرات أو الشوكولاتة، ولكن تناول كميات كبيرة منها بعد الإفطار، سيؤدي إلى عمل غير متوازن للجسم، لاحتواها على نسبة عالية من السكريات غير المفيدة.

  5. الفاكهة بعد الإفطار مفضلة اكثر، ينصح خبراء التغذية بتناول الفاكهة بعد الاكل، ذلك أنها تخزّن الفيتامينات بالجسم.

  6. الحلويات الضرر الاكبر، من المعروف أنه في شهر رمضان المبارك، تكثر اصناف الحلويات وتتعدد، الأمر الذي يفتح شهية الصائم عليها، ولكن تناولها مباشرة بعد الإفطار يؤدي إلى الشعور بالجوع بعد وقت قليل من تناولها، لذلك ينصح بتنجب تناولها بعد الإفطار مباشرة.

  7. لا بد من نصف ساعة رياضة، حاول قدر الإمكان أن تمارس رياضة المشي لمدة نصف ساعة على الاقل بعد الإفطار بساعتين، الامر الذي سيُبقي معدتك مرتاحة، عبر هضم الاكل بشكل صحي.