ما هي أعراض انسحاب التدخين؟

ما هي أعراض انسحاب التدخين؟ ما هي أعراض انسحاب التدخين؟ ما هي أعراض انسحاب التدخين؟ ما هي أعراض انسحاب التدخين؟ ما هي أعراض انسحاب التدخين؟ ما هي أعراض انسحاب التدخين؟
في أنحاء العالم يعتاد الكثير من الأشخاص على عادة التدخين، ويمارس عادة التدخين الملايين يوميا على مستوى العالم من تدخين السجائر، الشيشة ولفائف التبغ.
 
ويشكل النيكوتين، أحد أهم مكونات التدخين، خطرا كبيرا على صحة الإنسان حيث ينتج إحتراق مكونات السجائر أكثر من 7000 مادة كيميائية، منها 69 مادة مسرطنة.
 

ويمكن القول أن أضرار التدخين على صحة الإنسان تتمثل فيما يلي:

 
- أضرار الجهاز العصبي المركزي: يؤثر النيكوتين، أحد المكونات الأساسية للتبغ، على الجهاز المركزي العصبي للإنسان بعد استنشاقه بثوان معدودة، مما يجعله يعمل بشكل أكبر، مما يؤثر على المزاج، كما يؤثر على حاستي الشم والتذوق فيتسبب بفقدان الشهية، بالإضافة إلى تأثير التدخين على أعصاب العين بما يسبب ضعف البصر.
- أضرار الجهاز التنفسي: يتعرض المدخنون بشكل أكبر لإلتهابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد، كما أن التدخين يسبب حالة إنتفاخ الرئة، بالإضافة إلى تدمير الحويصلات الهوائية بالئتين، كما كشفتا الدراسات الأخيرة أن المدخنين لفترات زمنية طويلة معرضون لخطر الإصابة بسرطان الرئة.
- أضرار القلب والأوعية الدموية: يؤدي التدخين إلى زيادة معدل الكوليسترول السيء بالدم وتقليل نسب الجيد منه، مما يتسبب في تراكم المواد الدهنية وتصلب الشرايين، كما يزيد التدخين من خطر الإصابة بتجلط الدم والنوبات القلبية.
- أضرار الجهاز الهضمي: يعد التدخين أحد الأسباب الأساسية للإصابة بقرح المعدة، كما أنه يؤثر على الشهية بشكل كبير مما يؤثر على نسب الحصول على المواد الغذائية الضرورية للجسم، كما أن التدخين يقوم بمقاومة الأنسولين في الجسم بما يعرض المدخن لخطر الإصابة بالسكري، بالإضافة إلى تأثيرات التدخين على اللثة مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم والمريء والمعدة.
أعراض إنسحاب التدخين:
- نتيجة لتأثير التدخين الكبير على الجهاز العصبي، فالإقلاع عن التدخين يؤدي إلى أعراض مثل القلق والغضب والإكتئاب، كما أن إنسحابه يسبب مشاكل النوم.
- كذلك فإن آثار التدخين على الجهاز الهضمي تؤدي إلى شعور بالغثيان والقي في حالة الإقلاع عن التدخين، كما أن انسحاب النيكوتين من الجسم يسبب في كثير من الأحيان زيادة الوزن.