عندما تستخدم حاسوبك الشخصي لا تنسى أن تُغطّي الكاميرا بِلاصق فكشفها أخطر ممّا تتوقّع

عندما تستخدم حاسوبك الشخصي لا تنسى أن تُغطّي الكاميرا بِلاصق فكشفها أخطر ممّا تتوقّع عندما تستخدم حاسوبك الشخصي لا تنسى أن تُغطّي الكاميرا بِلاصق فكشفها أخطر ممّا تتوقّع عندما تستخدم حاسوبك الشخصي لا تنسى أن تُغطّي الكاميرا بِلاصق فكشفها أخطر ممّا تتوقّع عندما تستخدم حاسوبك الشخصي لا تنسى أن تُغطّي الكاميرا بِلاصق فكشفها أخطر ممّا تتوقّع عندما تستخدم حاسوبك الشخصي لا تنسى أن تُغطّي الكاميرا بِلاصق فكشفها أخطر ممّا تتوقّع
في ظل انخراط الأجهزة الذكيّة في حياة البشر جميعًا، باتت الخصوصيّة أمرًا صعبًا بل تتطلّب الكثير من الجهود للمحافظة عليها. الأمر لا يقف هنا بل يتعدّاه إلى خطورة تجسس الآخرين على حياتنا من خلال الكاميرات المتواجدة في شتى الأجهزة. هذا الامر ليس محض خيال بل واقع يحاول العديد من الناس محاصرته، أبرزهم الرئيس التننفيذي لموقع فيس بوك مارك زوكيربيرغ الذي شوهِد أكثر من مرّة يضع لاصقًا على كاميرا حاسوبه الشخصي. 

انطلاقًا من هنا، إليك في الآتي الخطوات الخمس التي تمنع كاميرات أجهزتك من التجسس عليك، 

1. وضع لاصقة على عدسة الكاميرا هو من أفضل الحلول التي يمكن للمرء القيام به، إذ لا يمكن لأيّ مخترق التغلّب على هذه الحيلة، نظرًا لعدم قدرته على الرؤية بسبب تلك اللاصقة. 

2. إغلاق الحاسوب في حال عدم الإستخدام، وذلك لضمان أقصى درجات الأمان والحماية، وإستخدام برامج مكافحة التجسّس الى جانب برامج مكافحة الفيروسات، لكشف البرمجيات الخبيثة التي يمكن من خلالها الوصول للكاميرا، وإستخدامها بطريقة غير مشروعة وإزالتها.

3. تجنّب فتح رسائل البريد الإلكتروني مجهولة المصدر إذ يمكن أن تكون فيها مرفقات تحتوي على ملفات يمكن أن يستخدمها القراصنة للوصول لكاميرا الويب، وإستخدامها في عمليات التجسّس. كذلك يجب عدم الضغط على الروابط المختصرة غير المعروفة المصدر حتى لو احتوت على محتوى مميّز قد يهمّك، هذه الروابط تُعتبر إحدى أشهر الأساليب التي تنتشر بها البرمجيات الضارة المرتبطة بالكاميرا، وهي موجودة على مواقع التواصل الإجتماعي بكثرة.

4. لا تنسى أن تُغطّي الكاميرا المتواجدة في التلفزيونات الذكية التي تحتوي كاميرا، لأنه في حال إختراقها يمكنها أن تسجّل مشاهد خاصة جدًا في حياتك، الأمر الذي يعرّضك حتمًا للابتزاز. 

5. التأكّد من عدم عمل مؤشر إضاءة الكاميرا. إذا كان مؤشر إضاءة الكاميرا يعمل من تلقاء نفسه، فهذا يعني أنّ هنالك مَن يتجسّس عليك من خلالها.