الآلي الذي يستطيع قراءة أفكارك... تعرف إلى التفاصيل!

الآلي الذي يستطيع قراءة أفكارك... تعرف إلى التفاصيل! الآلي الذي يستطيع قراءة أفكارك... تعرف إلى التفاصيل! الآلي الذي يستطيع قراءة أفكارك... تعرف إلى التفاصيل! الآلي الذي يستطيع قراءة أفكارك... تعرف إلى التفاصيل! الآلي الذي يستطيع قراءة أفكارك... تعرف إلى التفاصيل!

ابتكر علماء النفس آلة مخيفة يمكنها اختراق رؤية عقلك بدقة مدهشة. ويمكن لآلة الذكاء الصناعي أن تدرس إشارات العقل لكي تعيد رسم صورة الوجوه التي ينظر إليها المتطوعون، لذا فهي من شأنها أن توفر وسيلة تواصل لغير القادرين على الكلام، كما أنها ستساعد على تطوير أطراف صناعية يتحكم بها المستخدمون بأفكارهم.
فتح الابتكار الباب لسيناريوهات مستقبلية غريبة كالتي عرضت بإحدى حلقات مسلسل Black Mirror حيث يستطيع أي شخص تسجيل وإعادة عرض ذكرياته.

كيف يعمل هذا الجهاز؟

وأوصل علماء الأعصاب بجامعة "تورونتو سكاربورو" المتطوعين بأجهزة رسم المخ التي سجلت نشاط أدمغتهم أثناء مشاهدتهم لصور مجموعة من الوجوه، ثم استخدمت تلك المعلومات لإعادة رسم هذه الصور رقميا باستخدام برنامج حاسوبي مصمم خصيصا.
وذكرت صحيفة الدايلي ميل يعتمد الابتكار على الشبكات العصبية وهي نظام حاسوبي يحاكي الطريقة التي يعمل بها العقل ليتعلم، ويمكن تدريبها للتعرف الى أنماط مختلفة من البيانات مثل الخطابات أو البيانات النصية أو الصور البصرية، كما تعتبر تلك الشبكات قاعدة لعدد كبير من تطورات الذكاء الصناعي خلال السنوات الأخيرة.

التعرف الى الوجوه

وقام الفريق بتدريب آلة الذكاء الصناعي في البداية ليكون بوسعها التعرف الى بعض أنماط الصور والوجوه بدراسة قاعدة بيانات صور عملاقة، وبمجرد قدرتها على التعرف الى الخصائص المكونة للوجه البشري دربت على ربطهم ببعض أنماط الأنشطة الدماغية، ثم تمكنت الآلة من إعادة رسم الصورة التي رأتها عن طريق ربط هذه البيانات بالنشاط الدماغي الذي سجلته عند ملاحظة الصورة لأول مرة، ونتيجة التجربة كانت قدرة المتطوعين على إنتاج الصور التي لاحظوها بدقة مدهشة.
وقال أدريان نيسترو، أحد المشاركين بالدراسة، إنهم سعداء جدا لتمكنهم من إعادة تصوير صور حقيقة لوجوه الأشخاص وليست مجرد صور لمربعات ومثلثات، حيث تتضمن تلك الصور عددا كبيرا من التفاصيل البصرية الدقيقة، وأضاف أن قدرتهم على إعادة خلق التجربة البصرية لأي شخص بناء على نشاطه الدماغي تفتح الباب لكثير من الإمكانيات.