نموذج ثلاثي الأبعاد لإصبع يتصل باليد ليمكنها من القيام بمهام معقدة

نموذج ثلاثي الأبعاد لإصبع يتصل باليد ليمكنها من القيام بمهام معقدة نموذج ثلاثي الأبعاد لإصبع يتصل باليد ليمكنها من القيام بمهام معقدة

يبدو أن تكنولوجيا الأطراف الصناعية ستتطور في المستقبل لتضيف أطراف إلى البشر بدلا من تعويض الأطراف المفقودة فقط. وأول الابتكارات في هذا المجال هو The Third Thumb وهو عبارة عن نموذج ثلاثي الأبعاد لأصبع سادس يمكن توصيلة باليد ليمنحها تحكم أكبر في الإمساك بالأشياء وقدرة أكبر على حمل الأشياء الثقيلة كما يمكن استخدامه في عزف أوتار الجيتار الصعبة والإمساك بالهاتف بإحكام.
الطرف الصناعي المبتكر هو فكرة داني كلود، خريجة كلية الفنون الملكية بلندن، التي ترى أن الأطراف الصناعية في المستقبل لن تستخدم فقط في استبدال الأطراف المفقودة بل ستستخدم لتطوير إمكانيات البشر ليستطيعوا القيام بالكثير من المهام على نحو أدق وأسرع.


وأضافت داني على صفحتها الرسمية أن اختراعها يهدف إلى زيادة الأطراف البشرية بدلا من استبدالها وبهذا سيتمكن البشر من تطوير قدراتهم بدلا من تعويض المفقود منها.
وذكرت تقارير بهذا الصدد أن اصبع The Third Thumb يستخدم محركين صغيرين لتحريك الإصبع مع باقي أصابع اليد باستخدام حساسات للضغط يمكن توصيلها بالقدمين ويتم التوصيل بين الحساسات والمحرك الموجود في اليد عن طريق البلوتوث.


والجهاز لا يزال في مرحلة النماذج الأولية، لكن كلود حصلت على جائزة قدرها 2000 جنية إسترليني لتطوير الجهاز بعد فوزها في مسابقة هيلن هاملين، التي تمنح جوائز لطلبة الكلية الملكية الذين يقومون بابتكار اختراعات تساعد البشر وتحسن من حياتهم.