بيزنيس باي ودبي مارينا تتصدران المناطق الأعلى طلباً عند مشتري العقارات في دبي

كشفت إحصائيات من دائرة دبي للأراضي عن تصدر منطقتي بيزنس باي ودبي مارينا للمناطق الأكثر طلبا لشراء العقارات بدبي خلال النصف الأول من هذا العام. وسجلت عقارات بيزنس باي 1934 تعاملا بقيمة 4.2 مليار درهم (1.1 مليار دولار) خلال الستة أشهر الأولى من هذا العام، تلتها منطقة دبي مارينا التي شهدت 1445 تعامل عقاري بقيمة 2.9 مليار درهم (790 مليون دولار)، كما سجلت المنطقة الأخيرة أعلى قيمة لإجمالي تعاملات الرهون العقارية ب 1.7 مليار درهم (463 مليون دولار).

تغييرات جديدة

وشملت قائمة المناطق التي شهدت طلبا كبيرا على عقاراتها: المرقدة، البرشاء جنوب، الورسان 1، جبل علي المنطقة الأولى، الحبية الرابعة، الثنية 5، برج خليفة واليلايس2. وجاء الطلب على شراء العقارات من عدد كبير من المستثمرين القاطنين بدبي، ما يعد دليلا على نجاح التغيير الجديد بقوانين تأشيرات الإقامة ومدها 10 أعوام، حيث صرح سلطان بوطي بن مجرن مدير عام دائرة أراضي دبي أن هذه التغيرات كان لها أثر ملحوظ على التنمية المستدامة والتنافسية في الاقتصاد القومي.

سرعة التكيف

وأضاف أن الدائرة كانت سريعة في التكيف على هذه القرارات، بتخليها عن غرامة ال 4 % التي كانت تفرض على ملاك العقارات حال فشلهم في تسجيلها خلال 60 يوما، وأكد أن مد مدة تأشيرة الإقامة لعشرة سنوات وتخفيض الرسوم الحكومية التي شملتها المبادرات الماضية كان لهما أثر كبير في تحفيز النمو الاقتصادي في الإمارة.

3.1 مليار دولار

وبلغ إجمالي قيمة العقارات التي اشتراها مستثمرو دول مجلس التعاون الخليجي  بدبي 11.6 مليار درهم (3.1 مليار دولار أمريكي )، ما يجعله أكبر تجمع لمستثمري العقارات خلال النصف الأول من هذا العام، وقد سجل سوق دبي للعقارات معاملات بقيمة 111 مليار درهم في الفترة ما بين يناير ويونيو خلال هذا العام، انطوت على عمليات بيع، وصل إجمالي قيمتها ل 40 مليار درهم، ورهون عقارية بإجمالي 57.6 مليار درهم، ومعاملات متعلقة بهم وصل اجماليها ل 13.4 مليار درهم.