وصول المعاملات العقارية في دبي لـ 30 مليار دولار في النصف الأول من 2018

أعلنت دائرة الأراضي بدبي عن وصول المعاملات العقارية في دبي خلال النصف الأول لعام 2018 إلى 111 مليار درهم (30.2 مليار دولار). ووفقا للتقرير الذي أعده قسم دراسة وأبحاث العقارات بالدائرة، فإن إجمالي عدد التعاملات خلال أول ستة أشهر من العام الجاري بلغ 27642 إضافة ل 18191 عملية بيع و 7668 رهنا عقاريا. 

تأثير على النمو المستدام

وقد صرح سلطان بطي بن مجرن، مدير عام الدائرة، بأن القرارات الإستراتيجية التي أصدرتها الحكومة كان لها تأثير ملحوظ على النمو المستدام وعلى تقوية تنافسية الاقتصاد القومي.
وأضاف سيادته أن منح المستثمرين في الإمارات تأشيرة إقامة تمتد لعشرة أعوام وتخفيض الرسوم الحكومية التي تضمنتها المبادرات السابقة سيكونان من أهم حوافز تعزيز النمو الاقتصادي بالإمارة، حيث سيكون لهما تأثير إيجابي على خفض تكاليف الأعمال، وسيرسخان مكانة دبي كواحدة من أهم الوجهات الاستثمارية في العالم. كما أشار إلى سرعتهم في التوافق مع هذه القرارات، مثل إلغاء غرامة الأربعة بالمائة التي كانت تفرض على ملاك العقارات عند فشلهم في تسجيل عقاراتهم خلال 60 يوما، ما يبرز جهود الحكومة لتوفير أفضل خدمات للمستثمرين والمطورين على حد سواء.

الإماراتيون يتصدرون لائحة المستثمرين

وكشف التقرير عن تصدر الإماراتيين للائحة المستثمرين خلال الربع الأول بإجمالي 2986 استثماراً بلغت قيمتهم 6.8 مليار درهم، تلاهم الهنود بإجمالي استثمارات 5.9 مليار درهم، ثم السعوديون الذين وصلت قيمة استثماراتهم ل 3.7 مليار درهم. وتضمنت قائمة أكبر 10 مستثمرين بريطانيا وباكستان والصين ومصر والأردن وفرنسا، وبلغت قيمة العقارات التي سجلتها النساء في دائرة دبي للأراضي 5526 بإجمالي 9 مليار درهم.