أكبر المزارع الرأسية في العالم في دبي... اكتشف التفاصيل

أكبر المزارع الرأسية في العالم في دبي... اكتشف التفاصيل أكبر المزارع الرأسية في العالم في دبي... اكتشف التفاصيل أكبر المزارع الرأسية في العالم في دبي... اكتشف التفاصيل أكبر المزارع الرأسية في العالم في دبي... اكتشف التفاصيل أكبر المزارع الرأسية في العالم في دبي... اكتشف التفاصيل أكبر المزارع الرأسية في العالم في دبي... اكتشف التفاصيل أكبر المزارع الرأسية في العالم في دبي... اكتشف التفاصيل

ستتمكن دبي من إنشاء أكبر مزارع العالم الرأسية بحلول العام المقبل لتنتج أطنانا من الخضروات الخالية من المبيدات الحشرية كل يوم، فقد أعلنت شركة Emirates Flight Catering – إحدى شركات مجموعة الإماراتية- يوم الاثنين الماضي أنها ستتعاون مع شركة Crop One Holdings الأمريكية في استثمار مشترك بقيمة 40 مليون دولار لإنشاء مزرعة داخلية عملاقة ستحطم مقاييس المزارع الرأسية في العالم.

خطة الدولة

ستستهلك المزرعة كمية أقل من المياه وستمتد على مساحة 130 ألف قدما مربعا، ولكنها ستكون قادرة على إنتاج كمية من المحاصيل تساوي ما تنتجه 900 فدان من الأرض الزراعية، ويأتي المشروع متماشيا مع خطة الدولة الصحراوية للاكتفاء الذاتي بزراعة غذائها، حيث أن نسبة كبيرة من المواد الغذائية المستهلكة في الإمارات تستورد من الأسواق الأجنبية، وفي 2015 قدرت نسبة المواد الغذائية التي استوردتها في 2014 فقط 85% ووصلت قيمة الإنفاق على واردات الغذاء ل 100 مليار دولار.

طريقة ثورية

وقال مناصرو المشروع إنه سيقام قرب مطار آل مكتوم الدولي بمركز دبي العالمي وسيتمكن من إنتاج 2700 كجم من الخضروات الخالية من المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب يوميا. وتعد الزراعة الرأسية التي تستخدم تقنية الزراعة المائية طريقة ثورية لكي ينتج البشر غذائهم، لأنها تسهل إنتاج كميات كبيرة من الخضروات دون الحاجة لتربة أو كيماويات أو ضوء شمس. يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تستخدم فيها هذه التقنية في الإمارات، فقد أعلنت مزارع بادية في العام الماضي عن خططها لبناء أول مزرعة رأسية تجارية في المنطقة في منطقة القوز الصناعية الأولي.

علامة فارقة

وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم – رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الإماراتية- إن الإعلان عن المزرعة يعتبر علامة فارقة للشركة ولدبي وللعالم أجمع. وستقع المزرعة بالقرب من المطار، لذا سينخفض التأثير الملوث لتوصيل الخضروات للمستخدمين، ويتوقع أن تصل لهم خلال ساعات من جمعها. وسوف يبدأ العمل في المشروع قبل نهاية هذا العام في نوفمبر 2018، وستبنى المزرعة في 12 شهراً، لذا سينتهي العمل قبل نهاية عام 2019، وتتوقع شركة  Emirates Flight Catering أن تنتج أول محاصيلها بحلول ديسمبر 2019، لتخدم عملاءها المكونين من 105 شركة طيران و25 صالة استقبال بالمطار.