اهتمام كبير من المستثمرين الأجانب بمشروع "نيوم" السعودي

اهتمام كبير من المستثمرين الأجانب بمشروع "نيوم" السعودي اهتمام كبير من المستثمرين الأجانب بمشروع "نيوم" السعودي اهتمام كبير من المستثمرين الأجانب بمشروع "نيوم" السعودي اهتمام كبير من المستثمرين الأجانب بمشروع "نيوم" السعودي اهتمام كبير من المستثمرين الأجانب بمشروع "نيوم" السعودي اهتمام كبير من المستثمرين الأجانب بمشروع "نيوم" السعودي

بالتزامن مع تحول وجهة المملكة العربية السعودية ومضيها قدما نحو تنفيذ خططها الطموحة لتحويل اقتصادها كجزء من رؤية ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لعام 2030، تأمل المملكة في تلك الأثناء أن تنجح في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وهي إذ تعول الكثير في هذا الإطار على مدينة "نيوم" المستقبلية.

تحسن التدفقات


وأكد من جانبه إبراهيم العمر، محافظ الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية، على حقيقة تنامي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المملكة خلال الفترة الأخيرة، حيث زادت بحوالي 50 % خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، فضلا عن تحسن التدفقات بنسبة قدرت بحوالي 40 %.


وبعدما أظهرت أرقام رسمية صادرة عن البنك الدولي أن صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة كانت 7.453 مليار دولار في 2016 بينما بلغ صافي الأموال الخارجة 8.936 مليار دولار في العام نفسه، يعكف ولي العهد محمد بن سلمان على مواصلة الجهود الرامية لتحويل الاقتصاد والمجتمع عبر مجموعة من الاصلاحات التي تدعو للتحرر وغيرها من الاجراءات المرتبطة بمكافحة الفساد.

بيئة الأعمال


وعاود إبراهيم العمر ليؤكد على جهوزية المملكة واستعدادها لمساعدة الشركات على تأسيس كياناتها في المملكة فضلا عما يتم بذله من جهود لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز تصنيف المملكة في مؤشر سهولة تنفيذ الأعمال الخاص بالبنك الدولي.


ويأتي بحث المملكة عن الاستدامة الاقتصادية في الوقت الذي تسعى فيه الدول للاستثمار في قطاعات أخرى وفي البنية التحتية والعمل كذلك على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مناطق أخرى كمحاولة لتقليص التراجع المستقبلي في أسعار النفط.


وتعد المنطقة الصناعية التي تقدر ب 500 مليار دولار في مدينة نيوم واحدة من أكبر المشروعات التي تعول عليها السعودية وتأمل أن تجذب بواسطتها المستثمرين الأجانب، وهو ما بدأ يتحول إلى واقع بالفعل، مع تزايد اهتمام المستثمرين بضخ أموالهم في ذلك المشروع وابرام شراكات واتفاقات بهذا الخصوص.