شاب إماراتي يبلغ من العمر 28 عامًا وهو أكثر الشباب تأثيرًا... فمن هو؟

شاب إماراتي يبلغ من العمر 28 عامًا وهو أكثر الشباب تأثيرًا... فمن هو؟ شاب إماراتي يبلغ من العمر 28 عامًا وهو أكثر الشباب تأثيرًا... فمن هو؟ شاب إماراتي يبلغ من العمر 28 عامًا وهو أكثر الشباب تأثيرًا... فمن هو؟ شاب إماراتي يبلغ من العمر 28 عامًا وهو أكثر الشباب تأثيرًا... فمن هو؟ شاب إماراتي يبلغ من العمر 28 عامًا وهو أكثر الشباب تأثيرًا... فمن هو؟
ما كان هذا العالم ليعبق بالذكاء لولا وجود عدد من الشبّان الذين استطاعوا أن يُسطّروا إبداعاتهم خارج حدود أوطانهم. الشباب الذين لم يتجاوزوا الثلاثين من عمرهم، هم في الواقع الأكثر تأثيرًا في شتى المجتمعات، ذلك أن التميّز الذي يحملوه بداخلهم فيه يُسابق كل الإبداع الذي نعرفه. 

معالي العلماء

في الإمارات العربيّة المتحدة توجد الكثير من الوجوه الشابّة التي لمعت مؤخرًا، فباتت الأكثر إلهامًا وتميزًا في العالم. عمر بن سلطان العلماء هو من هذه الشخصيّات، وقد صنّفته مجلّة فوربس واحدًا من الشباب الأكثر تأثيرًا في
محيطهم من حيث التجارب المُلهِمة التي أبدع فيها. 

وزير شاب ينبض ذكاءً

هذا الشاب الذي يبلغ من العمر 28 عامًا عُين وزير دولة للذكاء الصناعي، وهو منصب تم استحداثه في أكتوبر 2017، من أجل تعزيز الأداء الحكومي عبر اختيار أحدث التقنيات وأدوات التعلم التكنولوجي وتطبيقها في خدمات الحكومة الذكية، كالنقل والتعليم والطاقة، واستكشاف الفضاء وطرح تطبيقات للقطاعات المختلفة. فيما عمل قبل توليه هذا المنصب، نائب مدير إدارة المستقبل في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل.

شهادات عديدة في رصيده

ولِد عمر العلماء في العام 1990، وهو يحمل الدبلوم في إدارة المشاريع والتميز من الجامعة الأمريكية في الشارقة، وشهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في دبي، ودبلوم في إدارة المشروعات والتميّز، إضافة إلى عدد من الشهادات المهنية التخصصية.

مسيرة مميّزة

شغل الوزير الإماراتي، إدارة مؤسسة القمة العالمية للحكومات، منذ يوليو 2016، في إطار توجهات المؤسسة توسيع دائرة نشاطاتها وفعالياتها بالاستعانة بالقدرات والكفاءات الوطنية، بما يساهم في ترسيخ موقعها منصة عالمية لصناعة المستقبل.
وقبل تولّيه إدارة مؤسسة القمة العالمية للحكومات، شغل العلماء منصب الأمين العام للمنظمة الدولية لسباقات الطائرات بلا طيار، ومدير بطولة العالم للطائرات بلا طيار.

شارك في مئويّة الإمارات

انضمّ عمر العلماء إلى فريق إدارة المستقبل في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل وساهم في إعداد استراتيجية "مئوية الإمارات 2071" التي تهدف إلى الارتقاء بجميع القطاعات التنموية في الدولة وتعزيز مكانتها لتكون أفضل دولة في العالم من خلال التركيز على أربعة محاور هي توفير أفضل تعليم في العالم، وأفضل اقتصاد في العالم وأسعد مجتمع في العالم وأفضل حكومة في العالم.

بصماته في العديد من القطاعات

عمل " العلماء" في قطاعات عدة من بينها القطاع المصرفي، وتنظيم الاتصالات وأولى اهتمامًا خاصًا بمجالات مثل تطوير وتنفيذ الاستراتيجيات وتحليل المخاطر.

زواج ذكي

الذكاء الذي يُعني به معالي الوزير الشاب طبّقه في حياته الشخصيّة بحيث أتم زواجه بواسطة روبوت يربط بين قاضي في محاكم دبي وأهل العروسين والشهود، من خلال مركز خدمات ذكي في أبراج الإمارات بدبي، وذلك بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات ورئيس مجلس الوزراء.