شركة تركية ناشئة تسعى لأن تصبح مركزاً شاملاً لإدارة النفايات

بعد عودة الشاب التركي نهاد كوروزوم إلى بلاده قادماً من الجبل الأسود، بدأ يهتم بفكرة العمل في جمع النفايات وإدارتها، وبالفعل بادر بتعزيز معرفته فيما يتعلق بالتجارة والشؤون المالية والتسويق، وقام بتأسيس شركة أطلق عليها اسم أكوا ريسايكلينج في مايو عام 2016، وهي عبارة عن سوق بيئية في مدينة ازمير التركية.

وتعني تلك الشركة بتقديم خدماتها للشركات، حيث تتخصص في بيع 3 أدوات تعنى بالمساعدة في إعادة التدوير. ونقلت تقارير عن نهاد قوله " يمكنني القول إن التكلفة لم تكن كبيرة في بداية الأمر، حيث تركزت استثماراتنا على تطوير الموقع الإلكتروني".
ولفتت التقارير إلى أن الأدوات الثلاثة التي تتيحها الشركة تتسم بجدواها الفعلية، فالأداة الأولى هي آلة بيع عكسي اسمها B1 مهمتها أن تفي باحتياجات مراكز التسوق، المدارس، الجامعات وغيرها من نوعية الأماكن المأهولة بالسكان. أما الأداة الثانية فهي الأداة الذكية الخاصة بإدارة النفايات وأطلق عليها Aco Smartwas وتعنى بالتعامل مع البلديات والشركات الكبرى المنوطة بجمع النفايات. أما الأداة الثالثة فهي عبارة عن حاويات تعمل تحت الأرض وتنتجها شركة أوجيه ميتال، التي تعد شريكة لـ "أكوا ريسايكلينج". ومضت التقارير تشير إلى أن نهاد يعتمد على نهج تسويقي بسيط، حيث يتحقق من الشركات الكبرى بنفسه، يتواصل معها، ويطرح عليها الحلول الذي بحوزته كما يدعوها للاجتماع معه. 

وتابع نهاد بتأكيده أن أكبر التحديات التي يواجهونها هو المتعلق بطرح المنتجات في السوق لكونها جديدة نسبيا ومكلفة بشكل كبير، كما كان يتعين عليهم ايجاد حل لمشكلة الاجراءات الرسمية في تركيا إلى جانب كثرة المدراء بالشركات التي يقدمون لها الخدمات. 
ولفت نهاد في الأخير إلى أنه بادر بالعمل في تدشين شركته نظرا لعدم وجود مركز شامل الخدمات في هذا المجال بتركيا، كما لا توجد سوى شركات قليل توفر الحلول البيئية بالشرق الأوسط، ويرى أن الأدوات الثلاثة التي يقدمها تجعله مميزاً عن المنافسين.