شركة Boatsetter المُؤَسَّسة حديثاً تستحوذ على شركة Boatbound


لست مطالباً بأن تكون من فاحشي الثراء لتتمكن من تمضية وقتك على يخت، بل يمكنك بكل بساطة استئجار يخت وقائد لليخت من شركة Boatsetter التي استحوذت مؤخراً على منافستها شركة Boatbound. وطبقاً لمصدر مقرب من الصفقة، فإن شركة Boatsetter قد استحوذت على خبرات وعمالة وتكنولوجيا شركة Boatbound في الوقت الذي تبلغ فيه قيمة مخزون شركة Boatsetter ملايين الدولارات.
وبإتمام الصفقة، باتت شركة Boatsetter أكبر شركة تأجير يخوت في الولايات المتحدة وربما في العالم، ولكي تتمكن الشركة من تمويل الاستحواذات القادمة أعلنت أنها أضافت 4.75 مليون دولار من التمويل لدورة December 2016 Series A الخاصة بها مما رفع قيمة الشركة ل17.75 دولار. وقد صرحت جاكي بومجارتن رئيسة مجلس إدارة الشركة أن التمويلات الجديدة مخصصة لعمليات الدمج والاستحواذ وصرحت أن الشركة تنوي الاستحواذ على عدة من الشركات المنافسة.
أسست شركة Boatbound في عام2013 وجمعت حوالي 5 مليون دولار من التمويل وامتلكت حجوزات لتأجير اليخوت بقيمة 25 مليون دولار، لكنها واجهت العديد من المشاكل واتهمت بانخفاض مستوى الأمان وعدم توفيرها لتأمين على ركباها، بعد أن فقدت امرأة زوجها على أحد قوارب الشركة التي لم تكن تفرض على مستخدميها استئجار كابتن مع اليخت، لذا انتقلت الشركة من سان فرانسيسكو لسياتل لمحاولة الحد من خسائرها، الأمر الذي فشلت فيه وأدى إلى بيعها لشركة Boatsetter التي تمتلك أعمال في ولاية واحدة ولكنها تتميز بتأمينها على عملائها.
تمنح شركة Boatsetter فرصة لمالكي اليخوت ولمستأجريها ولقائدي ليخوت فرصة للاجتماع في مكان واحد حيث يمكن لأي احد استئجار يخت أو كابتن أو عرض يخته للإيجار، وتمتلك الشركة 5000 يختا جاهزا للإيجار وتهدف لمضاعفة عدد اليخوت ليبلغ 10 آلاف هذا العام نظرا لاستحواذها على شركة Boatbound   التي تعمل في أكثر من ولاية بينما Boatsetter ركزت عملها في ولاية فلوريدا فقط.
وتتقاضى الشركة 28% من نسبة الإيجار من مالك اليخت و10% من الكابتن و7.5% من المستأجر، ما يزيد هامش ربحها بشكل جيد بالأخذ في الاعتبار أنها لا تمتلك أي يخوت.

كما قامت الشركة بالتعاون مع موقع Airbnb لمحاولة المشاركة بأكبر صورة ممكنة في سوق استئجار اليخوت الذي بلغت قيمته 50 مليار دولار هذا العام، ويبقى رفع وعي الجماهير من أهم التحديات التي تواجه الشركة نظرا لأن الفكرة العامة التي يمتلكها عامة الناس هي انك تحتاج لمبالغ طائلة لاستئجار يخت وهذا حاليا غير صحيح.