رائد في حوار حصري مع أصغر ملياردير في المنطقة سايجين يالسين

رائد في حوار حصري مع أصغر ملياردير في المنطقة سايجين يالسين
رائد في حوار حصري مع أصغر ملياردير في المنطقة سايجين يالسين


سايجين يالسين هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة SellAnyCar.com وهي أول وأكبر خدمة لشراء السيارات عبر الإنترنت، ومؤسس أول وأكبر نادي تسوق خاص عبر الإنترنت في الشرق الأوسط-Sukar.com، كما أنه شريك في مجموعة جبار للإنترنت وسوق.كوم Souq.com، وهي أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في العالم العربي، حيث يزيد عدد موظفيها عن 2500 موظف. إلى جانب ذلك، السيد سايجين عضو بالمجلس الاستشاري ويعمل كمحاضر عن ريادة الأعمال والتجارة الإلكترونية في الجامعة الكندية بدبي، تم اختياره كأحد رواد الصناعة ضمن شبكة UBS، وهي شبكة مكونة من الأفراد ذوي الثروات الكبرى.

بماذا يمكن أن تخبرنا عن موقع SellAnyCar.com؟

SellAnyCar.com ، هو أول موقع لخدمات شراء السيارات في الشرق الأوسط، حيث يقدم تقييمًا فوريًا للسيارات عبر الإنترنت وفحصًا مجانيًا ويضمن شراء أي سيارة في غضون 30 دقيقة، ويكون الدفع فوريًا، كما يتولى كافة المعاملات الورقية. ومهما كان طراز أو موديل السيارة أو عمرها أو حالتها، سوف يقوم موقع SellAnyCar.com بشرائها. وحيث أن SellAnycar.com أكبر وأشهر موقع لشراء السيارات، فهو يمتلك القدرة الشرائية بحيث يقدم لسيارتك أسعارًا تنافسية ليتم شراءها على الفور.

ويقوم الموقع بعد ذلك بجمع معلومات عن السيارة عبر الإنترنت، ثمَّ يقوم العميل بزيارة أي من مواقعنا في كافة أنحاء العالم، وبعد الفحص السريع نحول لك المال مباشرة إلى حسابك البنكي. دون فصال أو مفاوضة.

من يشتري السيارات المباعة؟
تباع السيارات إلى مجموعة من التجار والموزعين بدلًا من إعادتها إلى الجمهور، وبعد ذلك يتم شحن بعضها خارج الخليج حيث قد يصعب إرضاء السكان الأثرياء المقيمين في المدن الكبير في المنطقة مقارنة بخارج الخليج.

 ما هي رؤيتك للموقع خلال الخمس سنوات المقبلة؟ والعشر سنوات المقبلة؟

نحن بالطبع نركز على توسيع شبكة تواجدنا في جميع أنحاء البلاد. وحيث أننا أسرع وأسهل خدمة شراء سيارات، فمن الضروري أن نكون قادرين على الوصول إلى عملائنا المحتملين في أقرب وقت ممكن بغض النظر عن موقعهم. وبالنظر إلى معدلات النمو لدينا منذ إطلاقنا، فنحن بالفعل أكبر مشترٍ للسيارات اليوم في الإمارات العربية المتحدة. وفروع SellAnyCar.com الجديدة مفتوحة بالفعل في دلما مول والوحدة مول في أبوظبي، أما الموقع الجديد ففي المركز العربي في دبي.
 
ما هو أكبر تحدٍ في هذا المجال في الوقت الحاضر؟

لقد طورت دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة الإمارات العربية المتحدة، بنيتها التحتية بشكل كبير للساعين نحو ريادة الأعمال، والعملاء الذين يعتبرون التعاملات عبر الإنترنت جزءًا من حياتهم الروتينية. وسوف يستمر هذا التحسين. وفيما يخص التحديات، لا نزال نواجه عقبات فيما يتعلق برأس المال الاستثماري ضمن نطاق الاستثمارات بقيمة 10 إلى 75 مليون دولار. وبالنسبة لرواد الأعمال، نرى أن التعليم لا يدعم بشكل كافٍ المعلومات ذات الصلة لرواد الأعمال الطموحين. وكما ذكرت مسبقًا فنحن بحاجة إلى إعادة هيكلة منهاج جامعاتنا لتصبح مجدية لهؤلاء الراغبين في بدء مشاريعهم الخاصة.      
 
عندما يكون أمامك اثنين من المرشحين للعمل بنفس الكفاءة، كيف تحدد الأجدر بالتعيين؟

سوف نعين الاثنين.

ما هو أول شيء تقوله للموظفين الجدد؟
مرحبًا بكم في الفريق! ودعونا ننجز العمل سريعًا، ونجعله قابلًا للتوسع ومستدامًا وقائمًا على التكنولوجيا. ودعونا نقوم بذلك سويًا.
 
ما هي الصفات الثلاث التي ينبغي أن يتحلى بها كافة القادة؟

القدرة على مشاركة الإنجازات مع الغير وتحمل المسؤولية منفردًا
القدرة على خلق القادة.
الثقة في الذات

ما هو مصدر إلهامك؟

الميكانيكا الكمية. منذ قرن توقف الاعتماد فجأة على الفطرة السليمة وتغير الوضع الراهن؛ فلم تعد الفيزياء الكلاسيكية العلم الأوحد على الساحة. فكر في الأمر؛ الجسيمات تسري كالأمواج في تراكب، وباتت للملاحظات الواعية تأثيرها على الواقع. ومع ذلك، نظرية الكم هي أكثر النظريات التي تم اختبارها بدقة ومن أكثرها نجاحًا في تاريخ العلوم. وهذا يذكرني بأن العالم مليء بالفرص لتغيير حتى أكثر القناعات التي قد تكون راسخة لدينا. وهذه هي روح الريادة. لا يوجد شيء مستحيل. فإذا كان سلوك الدقائق الصغيرة المكونة للذرات يمكنه أن يغير عالمنا، إذن فنحن قادرون على ذلك أيضًا. وبهذه العقلية، نمكن فرق العمل الصغيرة الناشئة لدينا من أن يصبحوا قادة في الأسواق التي كان يسودها عادة لاعبون كبار.

إذا أردت تقديم 3 نصائح لشخص بدأ عمله للتو، فماذا ستكون تلك النصائح؟

سأطلب منه الإجابة على هذه الأسئلة الأساسية
1. هل فكرتك تقدم حلًا لمشكلة؟
2. هل فكرتك قابلة للتطوير بما يحقق ربحًا؟
3. كيف ستحقق عائدًا ماليًا؟
4. هل أنت شغوف بهذه الفكرة؟
5. هل توجد أي معوقات تنظيمية؟
6. هل هذا هو الوقت المناسب لتنفيذ فكرتك؟
إذا كانت كافة الأمور جيدة، إذن قم بإعداد خطة وميزانية واشرع في تنفيذها.

كيف يكون يومك العادي؟

أنا لا أحب فكرة النوم، لذا أحاول التقليل من ساعات النوم غير أنني لا أوفق في ذلك لطبيعة الأحوال. فإذا تأملت حقيقة أن الهاتف الذكي بحاجة إلى الشحن لمدة ساعة والعمل طوال 23 ساعة، وأن أجسامنا بحاجة إلى 7 ساعات لتعمل بشكل واعٍ لمدة 17 ساعات، فهذا يشعرني بالإحباط لأننا لا نحقق التقدم المفترض تحقيقه. وعلى أية حال، عادة يزدحم يومي كثيرًا بالاجتماعات العديدة خاصة الإنجازات المخطط لها، إلى جانب آلاف الرسائل ورحلات السفر المتكررة.


في 2016، انتشرت سريعًا على وسائل التواصل الإعلامي قصة "تلقي  كيندال جينر في عيد ميلادها لسيارة رولز رويس من المليونير سايغن يالسين". ماذا يمكنك أن تقوله لنا عن هذه القصة، وما هي علاقتك بكيندال؟

لا تعليق على هذا السؤال
 
لقد حظيت بألقاب عدة مثل رائد الأعمال الأول عبر الإنترنت في المنطقة، وأفضل رواد الأعمال الشباب، وجائزة مبتكر العام في التكنولوجيا وغيرها. ما هو اللقب المفضل لديك؟

 لا أعرف

إجابات سريعة:

كيف بدأت رحلتك في ريادة الأعمال؟

بدأت رحلتي في ريادة الأعمال في 2009، حيث كنا نبحث عن فرص لنماذج الأعمال التي بدأت في الأسواق الناشئة. وكنت لا أتفهم لماذا لا لم يكن هناك المزيد من الاستثمارات في مجال الإنترنت في المنطقة في ظل ازدهار معدلات استخدام الإنترنت. وبدأت أنا وشركائي Sukar.com – وهو أول وأكبر نادٍ للتسوق عبر الإنترنت – في خوض التجربة. وكنا نشعر دومًا أننا رواد التجارة الإلكترونية في المنطقة نظرًا للعديد من مشكلات البنية التحتية والمعوقات القانونية والتشغيلية التي واجهتنا؛ فقد كان مجالًا غير معروف حينها. ولقد كانت رحلة عظيمة، وأعتقد أنها لقت اهتمامًا في سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة، وهذا من الأسباب المحتملة التي ساهمت في مشاركة شركات دولية أخرى في 2011. وفي 2012، قمنا بالاندماج مع موقع Souq.com وأنشأنا أكبر تكتل للتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط، والآن لدينا 1,000 موظف.
 
ما هو أكبر خطأ مهني وقعت فيه وتود تكراره بكل سرور؟

تجربة أفكار تجارية

ما هو أصعب قرار اضطرت إلى اتخاذه خلال الأشهر القليلة الماضية؟

توقيت القرارات الإستراتيجية كان قرارًا صعبًا. ويتمثل التحدي الرئيسي – على سبيل المثال – في تحويل التركيز من العائدات الإجمالية إلى صافي الأرباح، وهي لحظة الحقيقة لدى جميع رواد الأعمال الناشئين بخلاف الاقتصاديات الإيجابية الفرعية.

ماذا كنت تفعل في آخر مرة نظرت فيها إلى الساعة واكتشفت أن الوقت قد مضى دون أن تدرك؟

الحساب ومحاولة التوصل إلى علاقات بين الأرقام المستمدة من قاعدة بياناتنا.

ما هو الكتاب الذي تعتقد أن على كل فرد في الفريق قراءته؟

لا أقرأ كتباً كاملة؛ فهذا يستغرق وقتًا طويلًا.  

ما العمل الذي تود البدء به في الوقت الحاضر؟

سوف نرى. 

ما هي ميزتك التنافسية، ولماذا يمكن تقلديها؟

عقليتي المتفردة. 

أفضل مكان يمكن زيارته في دبي .........
هذا يعتمد على ما تود القيام به.

أفضل مكان يمكن زيارته في تركيا .........
هذا يعتمد على ما تود القيام به. 

دبي قدمت لي ...
منصة انطلاق

اللون الذي أفضله ...
الأسود. 

بالنسبة لي، المال ...
ضروري.

أعرف النجاح على أنه ... 
-    الصحة
-    الانسجام داخل الأسرة ومع الأصدقاء
-    الحرية بكافة جوانبها
-    الاستقلال المالي
-    الاحترام