ساعة مذهلة من أمازون تعمل لعشرة آلاف سنة

Loading the player...

ساعة مذهلة من أمازون تعمل لعشرة آلاف سنة ساعة مذهلة من أمازون تعمل لعشرة آلاف سنة ساعة مذهلة من أمازون تعمل لعشرة آلاف سنة ساعة مذهلة من أمازون تعمل لعشرة آلاف سنة ساعة مذهلة من أمازون تعمل لعشرة آلاف سنة

أعلن مؤسس أمازون ورئيسها التنفيذي جيف بيزوس إطلاق ساعة ضخمة يمكنها العمل لمدّة عشرة آلاف سنة.


بيزوس وعبر حسابه على موقع تويتر قال، إن بناء الساعة يجري حاليًا على عمق نحو 150 مترًا، داخل جبل يقع غربي تكساس في الولايات المتحدة، هذه الساعة تعمل بالطاقة الحرارية الأرضية. بيزوس لفت إلى أنها ساعة خاصة مُصممّة لتكون رمزًا للتأمل على المدى الطويل.


تدق مرّة واحدة بالسنة


يتم العمل على الساعة منذ حوالي ثلاثة عقود، وقد تم تصميمها لتدق مرة واحدة في السنة.


تبرّع بيزوس


في سياق منفصل، تبرّع مؤسس مجموعة أمازون ومديرها العام جيف بيزوس بمبلغ مليون دولار لمنظمة معنية بالدفاع عن حرية الصحافة للسماح للصحافيين بتثبيت حقوقهم. وتمول منظمة Community for freedom of the press حملات للدفاع عن الصحافيين الذين يواجهون ملاحقات قضائية، خصوصًا عندما تطالبهم السلطات بالكشف عن مصادرهم.


الإطلاع على الوثائق


وتتيح المنظمة لهؤلاء أيضًا طلب الحصول قضائيًا على حق الاطلاع على وثائق إدارية مصنفة سرية أو غير متاحة للعموم، بالاستناد إلى قانون في شأن حرية الصحافة صادر سنة 1966.


التبرّع الأكبر من نوعه


هذا التبرع هو الأكبر الذي تتلقاه المنظمة في تاريخها من واهب فردي، على ما أشارت المنظّمة  في بيان نشرته إثر حفل عشاء سمح لها جمع 1,9 مليون دولار.وسيتيح هذا المال توسيع نطاق عمل المنظمة ليشمل الصحافيين المستقلين والهيئات الصحافية غير الربحية إضافة إلى مخرجي الأعمال الوثائقية.